المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بداية عهد مصالحة بين الغرب و إيران بعد إنجاز الاتفاق النووي


عبدالناصر محمود
01-14-2014, 08:27 AM
بداية عهد مصالحة بين الغرب و إيران بعد إنجاز الاتفاق النووي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 3 / 1435 هــ
14 / 1 / 2014
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2008971.jpg

***: ذكرت مصادر غربية أن الإتفاق الذي تم في جنيف بين إيران وبين الدول الكبرى سيدخل حيز التنفيذ في الــ20 من يناير الجاري، وحذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن المرحلة المقبلة في المحادثات ستكون "صعبة جدا"، وذكرت واشنطن بأنها ستخفف بعض القيود المفروضة على إيران و ستفرج عن دفعة من الأموال الإيرانية المحتجزة بقيمة 550 مليون دولار، بالإضافة إلى تعليق القيود المفروضة على الصادرات البتروكيماوية الإيرانية.

وأضاف المسؤول أن التخفيف الفوري للعقوبات والذي سيتوقف على تأكيد مفتشي الأمم المتحدة أن إيران تحد من تخصيب اليورانيوم سيشمل واردات طهران لقطاع صناعة السيارات والتجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى.

وقال مسؤول إيراني إنه عقب دخول الاتفاق المؤقت حيز التنفيذ سيبدأ الجانبان التفاوض حول تسوية نهائية لخلافاتهما المتعلقة بأنشطة تشتبه الدول الغربية في انها تهدف إلى اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الاتفاق سيتيح لإيران التوقف عن تنفيذ التزاماتها إذا رأت أن شركاءها لا يلتزمون بتعهداتهم.

وأضاف للتلفزيون الرسمي "لا نثق بهم" مما يشير إلى أن الشكوك العميقة بين إيران والغرب كانت تشكل الأساس للمفاوضات المطولة التي جرت بين الجانبين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ