المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إتفاق سري بوساطة عُمانية بين الإمارات وإيران


عبدالناصر محمود
01-20-2014, 07:53 AM
إتفاق سري بوساطة عُمانية بين الإمارات وإيران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

19 / 3 / 1435 هــ
20 / 1 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2009750.jpg


***: نقلت مجلة "ديفنس نيوز" الأمريكية عن مصدر إماراتي كبير بأنه تم التوصل بين الإمارات و إيران بوساطة من سلطنة عمان إلى اتفاق بشأن الجزر الثلاثة قرب مضيق هرمز وهي طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى التي تعود إلى الإمارات وكانت إيران احتلتها في عهد شاه إيران عقب انسحاب بريطانيا من منطقة الخليج.

وبحسب المجلة فإن الإتفاق جاء تتويجا لمحادثات سرية استمرت على مدى الأشهر الستة الماضية. وذكر المصدر "أنه تم وضع اللمسات الأخيرة على الإتفاق الخاص بجزيرتي طنب الكبرى و الصغرى، بحيث سيتم إعادة اثنتين من الجزر إلى الإمارات العربية المتحدة بينما سيتم فيما بعد تسوية الاتفاق النهائي بخصوص أبوموسى".

وأضاف أن "إيران ستحتفظ بحقوق قاع البحر حول الجزر الثلاث، في حين أن دولة الإمارات تمتلك عقد السيادة على الأرضي، وستمنح عمان موقعاً استراتيجياً لإيران على رأس مسندم الجبلية، وهي نقطة إستراتيجية تطل على كامل منطقة الخليج.

وفي المقابل فإن عمان سوف تتلقى بدون رسوم الغاز والنفط من إيران فور إنجاز خط أنابيب في غضون العامين المقبلين" وأكد المصدر أن دور سلطنة عمان سيكون مهماً في الفصل التالي من الاتفاق. وقال: "لقد حصلت سلطنة عمان على الضوء الأخضر من إيران والولايات المتحدة للوصول إلى صفقات من شأنها أن تقلل من مستويات التهديد في المنطقة وتعوض النفوذ السعودي في المستقبل بأي وسيلة".

وأوضحت المجلة الأميركية أنه قد تم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق يوم 24 ديسمبر الماضي أثناء زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مسقط حيث التقى السلطان قابوس بن سعيد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ