المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يرفض ضغوط أوروبية للتراجع عن إصلاح القضاء في بلاده


عبدالناصر محمود
01-23-2014, 08:24 AM
أردوغان يرفض ضغوط أوروبية للتراجع عن إصلاح القضاء في بلاده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 3 / 1435 هــ
23 / 1 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2009801.jpg


***: رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ضغوط أوروبية للتراجع عن مشروع إصلاح القضاء، أثناء محادثاته مع قادة الاتحاد الأوروبي.

وأكد أثناء زيارته مقر الاتحاد الأوروبي لأول مرة منذ خمس سنوات، موقفه الثابت من معالجته لقضية الفساد الواسعة التي تشهدها تركيا حاليا.

ويبدي الاتحاد الأوروبي اعتراضه بشأن خطة اردوغان لإصلاح المجلس الاعلى للقضاة والمدعين وذلك كخطوة في مساعيه لمواجهة أزمة الفساد الأخيرة.

وعمد اردوغان خلال الاسابيع الأخيرة إلى عملية تطهير غير مسبوقة في الشرطة والقضاء المتهمين بالوقوف وراء "المؤامرة" التي قال إن الداعية الاسلامي فتح الله غولن حاكها ضده.

وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي "يجب أن لا يتعدى القضاء مهمته وصلاحياته المحددة. وهذا ما نقوم به. وأي شيء أخر هو تضليل وتشويه للحقائق".

وقال اردوغان إن "قوة الشعب" أو البرلمان الذي يحظى حزبه فيه بالأغلبية "هي التي تضمن حياد القضاء".

وفي مواجهة فضيحة الفساد دعا حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه اردوغان الحكومة في البداية إلى تعيين أعضاء مجلس القضاء والمدعين، إلا انه عاد عن اقتراحاته واقترح بدلا من ذلك تعيينهم من قبل النواب وفق تمثيل أحزابهم في البرلمان.

وفي أنقرة صرح الوزير الجديد للشؤون الاوروبية مولود جاووش اوغلو إن تركيا التي يدين غالبية سكانها بالإسلام والتي تحاول منذ عقود الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي، ستسعى في بروكسل الى وضع جدول زمني للمفاوضات بحيث لا تكون عملية الانضمام "مفتوحة".

---------------------------------------