المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو "باسل عقل" ؟ .. المفاوضات والقنوات السريّة : حقيقة أم خيال صحفي !


Eng.Jordan
01-26-2014, 12:56 PM
رام الله -خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة
الحديث يدور في الاروقة عن تسوية كاملة في المفاوضات وعدد من المصادر عزى استقالة الدكتور صائب عريقات ود محمد اشتية الى اكتشافهم القناة السرية للمفاوضات التي يقودها باسل عقل ممثلا عن السلطة الفلسطينية , وممثل نتياهو كبير المفاوضين الاسرائيليين "اسحاق مولخو" وفي سياق الحديث عن تسوية وصولا لاتفاق الاطار المُعلن , رصدت صحيفة "دنيا الوطن " خبرا مفاده موافقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية للشؤون التشريعية مساء الأحد على اقتراح قانون كانت عضو الكنيست عن حزب الليكود

http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998429564.jpg

"ميري ريغيف" قد تقدمت به يقضي بضم منطقة غور الأردن تحت السيطرة الإسرائيلية وتطبيق القانون الإسرائيلي الذي يسري على مستوطنات الضفة على تلك المناطق.

وتعقيبا على طرح كيري وثيقة اعلان المباديء وتقديمها للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للموافقة عليها اكد مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بحسب صحف اسرائيلية بأنه سيوافق كما يبدو على هذه الوثيقة لكي لا تتهَم إسرائيل بإفشال المفاوضات، ومن اجل الحصول على موافقة الجانبين الفلسطيني والأمريكي على تمديد المباحثات لفترة عام آخر.

دنيا الوطن بحثت في الجوانب الخفية لقضايا المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية لتتحصّل على تفاصيل القناة السرية للمفاوضات -كشفت عنها صحف اسرائيلية- والتي يعتقد بعض المراقبين انها كانت السبب باستقالة فريق المفاوضات الفلسطيني مؤخراً .

يأتي طرح مشروع القانون في ظل المفاوضات الجارية بين السلطة و"إسرائيل"، بينما يعد وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" خطته الأمنية حول الترتيبات الخاصة بمناطق غور الأردن، في حين يعتبرها البعض عبارة عن خطوة لمنع تقديم تنازلات من قبل الحكومة الاسرائيلية فيما يتعلق بسيطرة "إسرائيل" على منطقة غور الاردن فكيف يتم الحديث عن المفاوضات في ظل القانون الاسرائيلي القاضي بضم غور الاردن الى اسرائيل ..؟ في هذا السياق أكد الكاتب والمحلل السياسي توفيق ابو شومر لـ "لدنيا الوطن" ان موافقة اللجنة الوزاية اليوم على مشروع القانون بضم نهر الاردن الى اسرائيل يؤكد أنه لا وجود للمفاوضات ولا الحل النهائي ,مشيرا الى ان امام اسرائيل بات خيارين :

الاول : ان تعلن رفضها لمقترحات "كيري" وهذا ما لن تفعله اسرائيل.

والثاني: أن تجبر الفلسطينيين كالعادة وبالمؤامرة على رفض الاتفاق وتوهم "كيري" بأن الطرف الفلسطيني هو المعارض وهذا ما ينجح فيه الاسرائيليين لانهاء الاتفاق متذرعين بأنهم قدموا بالمقابل للسلطة الفلسطينية تنازلات مثلا "خروج الاسرى" ,او اصرارها على اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية ,منوها الى ان اسرائيل دخلت المفاوضات من اجل المفاوضات فقط.

وحول دور الشارع الفلسطيني مما يدور في اروقة المفاوضات ونتائجها أوضح "ابو شومر": ان الشارع الفلسطيني موقفه سلبي جدا من المفاوضات ومما يدور فيها لانشغاله بعدد من القضايا الداخلية كالحصار والكهرباء وغيرها وهذا ما تعتمد اسرائيل بان يصل الشارع الفلسطيني اليه .
واشار في حديثه الى ان اسرائيل تتذرع بالانقسام الفلسطيني في المفاوضات مشيرا الى انه عند الحديث عن بعض القضايا الحساسة الخاصة بغزة يهاجمون المفاوض الفلسطيني ويتهمونه بعدم مسؤولية السلطة على غزة .

وبالاشارة الى القنوات الخاصة السرية لادراة المفاوضات كشف "ابو شومر" لـ"دنيا الوطن" ان الاعلام الاسرائيلي والغربي تحدث مرارا وتكرارا في الايام القليلة الماضية عن وجود قنوات خاصة يقودها "باسل عقل" يقابله "اسحاق مولخو" عن الطرف الاسرائيلي وبرعاية امريكية ,مشيرا الى ان التقدم في القنوات السرية هو الذي يجعل "كيري" يطلق تصريحاته بين الحين والاخر حول التوصل لنهاية تمكنه من اعلان المباديء ونجاح جولاته الم****ة في المنطقة.

وفي اشارة لما سبق أكد ابو شومر ان الحديث الذي يدور عن تسوية للوضع النهائي وتصريحات "كيري" وحديث اسرائيل هو دليل قاطع تمهد للتسوية منوها الى ان هناك "طبخة" معينة تدور في الاروقة السرية .

-في سياق ما تحدث به توفيق ابو شومر نقلا عن الصحافة الاسرائيلية , نفى باسل عقل نفى السياسي الفلسطيني المخضرم باسل عقل بشدة ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن أنه يدير قناة اتصالات سرية مع الحكومة الإسرائيلية ممثلاً عن الرئيس محمود عباس، وقال: "ليس لدي أي اتصالات سرية أو علنية، سواء من قريب أبو بعيد، مع أي طرف إسرائيلي"، مستنكراً بشدة ما نشرته الصحيفة وما نقل عنها دون توثيق.

وأكد: "لم أرَ المدعو مولخو ولا أعرف شكله"، في إشارة الى المحامي اسحق مولخو المبعوث الشخصي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو. ووصف رواية الصحيفة بأنها "كاذبة ومختلقة تماماً، لا يوجد لها أساس من الصحة"، معرباً عن استيائه الشديد تجاه "ما لفقه الإسرائيليون" في حقه، وقال: "إن الهواتف لم تتوقف من الأقارب والأصدقاء والمعارف لاستيضاح ما نشر عنه". وزاد: "هذا الأمر آذاني كثيراً".

ورأى عقل أن "المسؤولين الإسرائيليين لجأوا الى اختراع هذه الرواية وفبركتها لتضليل الرأي العام عبر الإيحاء بأن هناك حراكاً في مسار المفاوضات، وأن تقدماً يتم إحرازه، لكن في مسار آخر غير معلن، بينما الحقيقة أن هناك تعثراً في المفاوضات، وهم الإسرائيليون يعلمون ذلك جيداً".


عودة على ما تحدث به ابو شومر , وفي سياق متصل بالمفاوضات ووضع التسوية يؤكد الكاتب وسام عفيفة لـ"دنيا الوطن" ان التسوية التي يتحدث عنها كيري لم تكن وليدة الاسابيع الاخيرة ,وان اتفاق الاطار الذي بدأ الحديث عنه بمجرد ان اعلن عريقات استقالته , مشيرا الى ان هناك قنوات سرية تدير المفاوضات وتسعى الى اتفاق شامل يمهد لمفاوضات الحل النهائي.

واشار "عفيفة"ما يطلق من تصريحات بين الحين والاخر والحديث عن تقدم ملموس في المفاوضات ,والحديث ايضا عن تسوية سياسية شاملة يؤكد ان هناك قنوات سرية تدير المفاوضات بشكل محكم ,في المقابل كان هناك عدة مباحثات يقودها عريقات وليفني ولم تثمر عن شيء وان ما يتم التوصل اليه سيندرج في اطار الاتفاق المرحلي "اتفاق الاطار" وهي محاولة لتمديد عمر المفاوضات.

واضاف "عفيفة" ان مفاوضات الحل النهائي صعب الحديث عنها في هذه الفترة بالتحديد لان المدة الخاصة "بكيري" محدودة ولا تكفي لمفاوضات الحل النهائي لذا أي اتفاق سيكون مرحلي لاطالة عمر المفاوضات وما ينتج عنها من تسويات لا يمكن القبول بها في الحل النهائي ولكن يمكن من خلال اتفاق الاطار كونه مرحلي ,مؤكدا على ان الاتفاق الذي تم الحديث عنه في هذه الفترة هو بمثابة اتفاق امني بحت بحسب وصفه .

وتوقع عفيفة ان تحاول اسرائيل عرقلة الاتفاق بعدة سبل ,موضحا انها لن ترفض ما يتم التوصل اليه ولكن تضع العُقد في التفاصيل مثلا كالاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية موضحا ان هناك عدد من المحاولات للالتفاف على الاعتراف بيهودية الدولة ,مشيرا الى ان الحكومة الاسرائيلية تطالب الولايات المتحدة بتحسين الصورة واختيار المصطلح المناسب .

الجدير بالذكر ان الحديث الذي دار ويدور في الاروقة مؤخرا عن تسوية فلسطينية اسرائيلية لبلورة دولة فلسطينية بالمفهوم الامريكي - اسرائيلي بات حديث الساسة وجملة المقترحات التي تقدم بها كيري مؤخرا واعلانه عن تقدم ملموس في المفاوضات كان نابعا من القنوات السرية للمفاوضات ,وبهذا الصدد يشير عدد من المحللين السياسيين والمراقبين الى ان خبرة الرئيس ابو مازن في ادارة المفاوضات منذ البداية مكنته من فتح قنوات بعيدة عن الاعلام ليتمكن من التوصل الى نجاح المفاوضات بعيدا عن الاعلام ولو في دائرة "اتفاق الاطار" الذي يمنح كيري النجاح في جهوده وينقل السلطة الفلسطينية واسرائيل لاتفاق مرحلي تمهيدا لمفاوضات الحل النهائي .



المثل الشعبي الأشهر .. لا دخان بدون نار , فهل سيكون كشف "يديعوت أحرونوت" خيال صحفي كما وصفته أحد المصادر ؟ أم حقيقة سريّة ؟ ربما بأسماء أخرى وشخصيات مختلفة !؟


من هو باسل عقل ؟
هو شخص صديق ومقرب جدا من الرئيس ابو مازن ويصفه المراقبين بأنه شخص ذو حنكة سياسية وعلى قدر كبير من الحكمة والقدرة في التفاوض , وهو عضو في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية .


وهو شخصية فلسطينية سياسية يقيم في بيروت بلبنان، ويحمل شهادة ماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الاميركية في بيروت، وتولى رئاسة الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان أول ممثل لمنظمة التحرير في مصر، وعمل مستشارا سياسيا للرئيس ياسر عرفات، وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية.


من هو اسحاق مولخو ؟
هو مبعوث شخصي لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو , ومعروف عن مولخو انه رجل المهام الصعبة وانه يتمتع بدبلوماسية لا تتوفر في الكثيرين , قاد مولخو مفاوضات مع السلطة الفلسطينية لأكثر من مرة , وفي قضايا مختلفة وحساسة , وكان صاحب الزيارة الأولى للقاهرة بعد انتخاب محمد مرسي رئيساً وقاد المفاوضات في قضية "شاليط" لفترة طويلة .