المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن يسعى لصياغة دستور جديد و دولة "إتحادية"


عبدالناصر محمود
01-27-2014, 07:55 AM
اليمن يسعى لصياغة دستور جديد و دولة "إتحادية"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

26 / 3 / 1435 هــ
27 / 1 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2009860.jpg




البيان/صنعاء: قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال احتفال القوى اليمنية بإختتام فعليات الحوار الوطني،السبت 25 / 1 / 2014 م ، بالعمل على صياغة دستور جديد للبلاد، وتحويل البلاد التي تمر بوضع كارثي إلى دولة إتحادية.

وقال هادي خلال حفل بث وقائعه التلفزيون الرسمي "سنعمل في اقرب وقت لبعث لجنة الاقاليم التي ستشكل الدولة الاتحادية وتشكيل لجنة صياغة الدستور".

وأوضح في هذا السياق "اختتمنا بنجاح منقطع النظير الحوار الوطني وتمكنا من التغلب على كافة الصعوبات". و أضاف أن الجميع قدم تنازلات مؤلمة و الحصيلة لا غالب ولا مغلوب، ومن بين بنود الوثيقة النهائية التي أقرت، العمل على إعداد دستور جديد في مهلة سنة من طريق الاستفتاء وتحول اليمن إلى دولة فدرالية حيث تتمتع الأقاليم بحكم ذاتي.

ويتعين على لجنة الأقاليم اتخاذ قرار حول تشكيل إقليمين كبيرين في الجنوب والشمال أو ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنين في الجنوب، أو اعتماد اقتراحات أخرى.

ويأتي قرار اعتماد اللامركزية ردا على مطالب الجنوبيين الذين كان لديهم دولة مستقلة قبل العام 1990.وسيكون للامركزية برنامج تعويضات للسكان الجنوبيين الذين انتفضوا ضد ما يؤكدون انه تهميش يمارسه الشمال ضدهم.

وردا على مطالبهم، أقر الحوار الوطني المساواة بين الشمال والجنوب في الوظائف الإدارية والقوات المسلحة وغيرها.من جهته، قال ممثل الأمم المتحدة جمال بن عمر الذي انهمك في نقاشات الحوار الوطني إن على اليمنيين أن يفاخروا بنجاح عملهم.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في شريط فيديو مخصص لحفل الختام "انه يوم تاريخي لليمن".

-------------------------------------