المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إغراءات أوروبية للفلسطينيين والإسرائيليين لحثهم على التسوية


Eng.Jordan
02-02-2014, 12:17 PM
ضغط أمريكي وإغراءات أوروبية





حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن الأسرة الدولية قد تقاطع إسرائيل مقاطعة عالمية إذا فشلت مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين.
وأوردت كبريات الصحف الإسرائيلية تفاصيل مسهبة في الخبر الرئيسي التي نشرته في صدر الصفحة الأولى اليوم الاحد، لكل منها عن التصور المثير للقلق الذي رسمه كيري في حال فشل المفاوضات.




وقالت "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الولايات المتحدة وأوروبا تكثفان الضغط على إسرائيل لدفع المفاوضات إلى الأمام.
وذكرت "معاريف" أن كيري يحذر من أن الوضع الاقتصادي المزدهر في إسرائيل سوف يتغير إذا فشلت المفاوضات.
واعتبرت الصحيفة أقوال كيري في كلمة ألقاها أمس خلال مؤتمر أمني في مدينة ميونيخ الألمانية
أما صحيفة "هآرتس" فأفادت أن الولايات المتحدة تخشى أن تتفجر المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إذا لم ينجز اتفاق مقبول على الطرفين في الوقت القريب.
واضافت "هآرتس" إن كيري يمارس ضغوطا على الطرفين بغية التوصل إلى اتفاق حتى قبل موعد الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين في نهاية شهر مارس آذار المقبل
دعم أوروبي
من جهة أخرى قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إن الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية سيقدمون دعما غير مسبوق للطرفين الفلسطيني والإسرائيل في حال توصلا إلى اتفاق.
وأضافت آشتون في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة الرباعية الدولية في مدينة ميونخ الألمانية مساء السبت، "أن أعضاء الرباعية ملتزمون جدا بعملهم، وهم يبذلون جهودا هائلة، وأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وفريقه يحاولون جمع الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى اتفاق".
وثمنت آشتون في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) جهود الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتزامهما الذي قدماه للعملية السلمية، فيما اشادت بجهود عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، ووزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني على العمل الذي يقومان به لدفع العملية السلمية.
وقالت آشتون "ركزنا على ضرورة دعم العملية السلمية وأهمية أن تنجح"، مشيرة إلى أن اللجنة الرباعية ستواصل العمل وتقديم الدعم لضمان الوصول إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.
واعربت عن اعتقادها بان "الطرفين سيصلان إلى اتفاق، ولكن المهم دعم هذا الاتفاق من المجموعة الدولية إذا ما تم التوصل إليه".
وحضر الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير.
وكانت أشتون قالت في بيان للاتحاد الأوربي أمس الجمعة، "إن الاجتماع يعقد في لحظة يجب أن تتخذ فيها قرارات صعبة وجريئة"