المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صراع سورية تسبب في تقارب تركي صهيوني


عبدالناصر محمود
02-06-2014, 08:02 AM
هأرتس: صراع سورية تسبب في تقارب تركي صهيوني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 4 / 1435 هــ
6 / 2 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/201080.jpg


***: قالت صحيفة هأرتس العبرية إن المفاوضات التي بدأت في جنيف الاسبوع الماضي، كانت مشجعة على نهاية الفتور في العلاقات التركية الصهيونية، لاسيما بعد أن تغيرت أولويات الصراع بالنسبة للإدارة الأمريكية و بالنسبة للأنظمة العربية المرتبكة في مواقفها السياسية اتجاه الإطاحة بنظام الأسد.

وتقول الصحيفة:" فجوة نحو 10 مليون دولار تفصل بين الثمن الذي تطلبه تركيا كي تستأنف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل وبين المقابل الذي تبدي إسرائيل استعدادها لدفعه، ليس مهما المال، المهم أنه توجد مفاوضات، وهذا أيضا نوع من العلاقات".

وبالرغم من عدم وجود موافقة تركية حتى اللحظة على قيمة التعويضات التي بلغت 2.2 مليون دولار لكل قتيل، إلا أن الحكومة الصهيونية تنظر إلى المفاوضات على أنها إنجاز في ظل الجمود الذي ساد العلاقات خلال السنوات الماضية، و ترتب عليه قطع العلاقات بين الجانبين ووقف التعاون الإستخباري بينهما.

وتضيف الصحيفة :"الأزمة في سورية أحدثت قراءة متجددة للخريطة الإستراتيجية، ساعدت في تقريب إسرائيل وتركيا. فالتطلع إلى بلورة سياسة اقليمية مشتركة تجاه سورية، والتخوف من انتقال الحرب فيها، تعاظم المنظمات الاسلامية، التوتر قبيل إمكانية هجوم إسرائيلي في إيران. كل هذه حركت واشنطن لممارسة الضغوط لإنهاء النزاع".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ