المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء محاكمة المتورطين في فضيحة الانهيار المصرفي في ايرلندا


Eng.Jordan
02-06-2014, 01:54 PM
دبلن- القدس دوت كوم- بدأت اليوم الأربعاء في العاصمة الأيرلندية دبلن محاكمة 3 من كبار مسؤولي مجموعة "أنجلو أيرش بنك"المصرفية الأيرلندية المتعثرة، التي كبدت دافعي الضرائب 29 مليار يورو (39 مليار دولار) لإنقاذها.


http://cdn.alquds.com/sites/default/files/styles/article_image/public/2014/2/5/95d69822_images-1.jpgوكانت محاولة إنقاذ هذه المجموعة عاملا أساسيا وراء اضطرار أيرلندا لطلب قروض إنقاذ دولية بقيمة 85 مليار يورو عام 2010، بعد أن هددت أزمة القطاع المصرفي فيها استقرار منطقة اليورو ككل.
ونفى رئيس مجلس إدارة المجموعة السابق شين فيتزباتريك، واثنان من كبار المسؤولين، وهما بات ويلان، ووليم ماك أتير، الاتهامات الخاصة بمساعدة 16 شخصاً في شراء أسهم البنك عام 2008، وذلك في محاولة من جانبهم لزيادة سعر السهم.
ونفى ويلان، الذي كان يشغل منصب المدير المالي للمجموعة 7 اتهامات أخرى، تتعلق بالتستر على تبديل خطاب تسهيلات ائتمانية بهدف الاحتيال.
وفي كلمته في بداية المحاكمة، قال ممثل الإدعاء بول أوهيجنز، إن المسؤولين الثلاثة، وافقوا على تقديم البنك مساعدات مالية غير قانونية لعدد من الأشخاص، بهدف شراء أسهم البنك.
وأضاف أن القضية تشمل أيضا "تقديم قروض في ظروف استثنائية للغاية، والتي لا يمكن أن تحقق عائدا للبنك في ظروفه العادية، وهذا جزء مهم للغاية من القضية".
ومن المنتظر أن تدرس المحكمة ملايين الوثائق، وتستمع إلى مئات الشهود في القضية التي تضم هيئة محلفين تتكون من 15 محلفا.
وقد دخلت هذه القضية تاريخ البنوك الأيرلندية، حيث انها أول مرة تنظر فيها محكمة مكونة من 15 محلفا قضية مصرفية، وليس من 12 محلفا فقط كما هو المعتاد.