المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظاهرات للمطالبة بحل المجلس الوطني الليبي


عبدالناصر محمود
02-09-2014, 07:55 AM
مظاهرات للمطالبة بحل المجلس الوطني الليبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

9 / 4 / 1435 هــ
9 / 2 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010111.jpg


***:خرجت مظاهرات يوم الجمعة 7 / 2 / 2014 م في ليبيا للمطالبة بحل المجلس الوطني المؤقت بعد أن فشل في تحقيق الاستقرار في المشهد الليبي العام.

وانتخب المؤتمر الوطني العام عام 2012 وكان من المفترض أن تنتهي ولايته في السابع من فبراير. لكن اعضاءه مدوا ولايته لإتاحة مزيد من الوقت للجنة خاصة لوضع مسودة الدستور الذي يعتبر خطوة أساسية في عملية الانتقال السياسي في ليبيا.

وملأ المحتجون الذين كانوا يلوحون بأعلام ليبيا ويرددون هتافات تعارض تمديد ولاية البرلمان ساحة الشهداء في العاصمة طرابلس والساحة الرئيسية في مدينة بنغازي بشرق ليبيا.

ويشعر كثير من الليبيين بأن المؤتمر الوطني العام لم يحرز تقدما في ظل حالة الاستقطاب بين تحالف القوى الوطنية العلماني وحزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.

وتمر عملية التحول الديمقراطي في ليبيا بأزمة حيث تعرقل المواجهات بين الإسلاميين و العلمانيين عمل الحكومة كما لا يتمكن الجيش الذي أنشىء حديثا من بسط سيطرته في كثير من الأحيان.

وأوقفت ميليشيا في شرق البلاد تصدير النفط وهو مصدر الدخل الرئيسي للبلاد ولا يزال الملف الأمني مصدر قلق وتجلى هذا في خطف رئيس الوزراء علي زيدان نفسه لفترة قصيرة في اكتوبر الماضي.

ونجح زيدان في أن ينجو من محاولات خصومه سحب الثقة منه في البرلمان غالبا بسبب الانقسامات بين المشرعين.

ومما يعكس عمق الغموض السياسي في البلاد طالب معظم المحتجين يوم الجمعة بإجراء انتخابات جديدة أو أن تحل لجنة رئاسية أو المحكمة العليا محل البرلمان إلى حين إجراء الانتخابات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ