المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعتداءات شيعية على نساء أهل السنة في العراق


عبدالناصر محمود
02-09-2014, 08:31 AM
اعتداءات شيعية على نساء أهل السنة في العراق*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

9 / 4 / 1435 هــ
9 / 2 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_3918.jpg




تحت عنوان "لا أحد آمن: انتهاك حقوق المرأة في نظام العدالة الجنائية العراقي" رصدت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الدولية احتجاز آلاف النساء العراقيات دون وجه حق وخضوع الكثيرات منهن للتعذيب وإساءة المعاملة بما في ذلك الانتهاك الجنسي واعدت المنظمة تقريراً عن هذه الانتهاكات وحقوق المرأة العراقية في سجون المالكي.

فبين التقرير أن العديد من النساء اللواتي احتجزن تعرضن للاعتداء بالضرب والصفع والتعليق في وضع مقلوب والضرب على القدمين (الفلقة) وتعرضن للصدمات الكهربية والاغتصاب أو التهديد بالاعتداء الجنسي من طرف قوات الأمن أثناء استجوابهن وأن الأغلبية الساحقة من السيدات الـ 4200 المحتجزات في مراكز تابعة لوزارتي الداخلية والدفاع تنتمي إلى (الطائفة السنية).

فالأمر الذي لم يعد غريباً على الطائفة الشيعية استمرارهم في مسلسل الاعتداءات على حرمات أهل السنة في كل رأينا ذلك في سجون بشار في سوريا واليوم في سجون المالكي في العراق.

مما دفع هيئة علماء المسلمين في العراق لإصدار بيان أدانوا فيه ما حدث وأشاروا إلى أنهم قد أصدروا بيانات من قبل صرحت بما صرح به هذا التقرير لكن المسؤولين في الحكومة العراقية نفوه.

ودعت الهيئة المجتمع الدولي إلى التدخل السريع لإنقاذ المعتقلين والمعتقلات في سجون المالكي السرية والعلنية، وإيقاف حملاته الدموية ضد أهلنا في الأنبار وأن الدعم الدولي المريب الذي يتلقاه المالكي من دول كبرى وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية هو الذي يدفعه إلى الإمعان في هذه الانتهاكات وهو ما يشكل فضيحة بحق الدول الداعمة.

وهذا نص البيان :
ــــــــــــــــــــــ

بيان رقم (971)المتعلق بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن انتهاك حقوق المرأة العراقية في سجون المالكي.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد:

فقد أصدرت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الدولية تقريراً عن انتهاك حقوق المرأة العراقية في سجون المالكي بعنوان: ( لا أحد آمن: انتهاك حقوق المرأة في نظام العدالة الجنائية العراقي)، وقالت المنظمة في هذا التقرير: إن السلطات العراقية تحتجز آلاف النساء دون وجه حق وتخضع الكثيرات منهن للتعذيب وإساءة المعاملة بما في ذلك الانتهاك الجنسي.

وتابع التقرير إن العديد من النساء اللواتي احتجزن وصفن التعرض للاعتداء بالضرب والصفع والتعليق في وضع مقلوب والضرب على القدمين (الفلقة) والتعرض للصدمات الكهربية والاغتصاب أو التهديد بالاعتداء الجنسي من طرف قوات الأمن أثناء استجوابهن.

وأكد تقرير المنظمة على أن قوات الأمن الحكومية ))دأبت على اعتقال سيدات دون وجه حق وارتكبت انتهاكات أخرى لسلامة الإجراءات القانونية بحق السيدات في كل مرحلة من مراحل نظام العدالة، تتعرض السيدات للتهديد بالاعتداء الجنسي أو الاعتداء الفعلي أمام الأزواج أو الإخوة أو الأطفال في بعض الأحيان)).

وبينت المنظمة في تقريرها أن ((الأغلبية الساحقة من السيدات الـ 4200 المحتجزات في مراكز تابعة لوزارتي الداخلية والدفاع تنتمي إلى (الطائفة السنية)، إلا أن الإساءات التي توثقها هيومن رايتس ووتش تمس سيدات من كافة طوائف وطبقات المجتمع العراقي)).

وأضافت المنظمة في تقريرها أنه (( تم إعدام سيدة في أيلول / سبتمبر 2013 بعد سبعة أشهر من مقابلتها مع "هيومن رايتس ووتش" رغم صدور أحكام من محكمة أدنى درجة تسقط عنها الاتهامات في أعقاب تقرير طبي يؤيد مزاعمها بالتعرض للتعذيب)).

وختمت المنظمة تقريرها بوصف القضاء في العراق اليوم بأنه ضعيف ومبتلى بالفساد ويستند في أحكام الإدانة إلى اعترافات منتزعة بالإكراه، وقالت إن إجراءات المحاكمات تتم دون المعايير الدولية.

إن تصريحات منظمة هيومن رايتس تؤكد ما كانت تكشف عنه هيئة علماء المسلمين عبر بياناتها وتصريحاتها بهذا الخصوص والذي سعى المسؤولون في الحكومة الحالية أكثر من مرة لإنكاره ولابد من الأشارة هنا إلى أن الدعم الدولي المريب الذي يتلقاه المالكي من دول كبرى وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية هو الذي يدفعه إلى الإمعان في هذه الانتهاكات وهو ما يشكل فضيحة بحق الدول الداعمة.

وتدعو الهيئة بمناسبة أعلان هذا التقرير المجتمع الدولي إلى التدخل السريع لإنقاذ المعتقلين والمعتقلات في سجون المالكي السرية والعلنية، وإيقاف حملاته الدموية ضد اهلنا في الانبار فما عاد الصمت الدولي مقبولا.

الأمانة العامة



6 ربيع الآخر 1435 هــ

6 / 2 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
*{التأصيل للدراسات}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ