المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاجأة كيري المقبلة.. «دولتان لشعبين»...!!


Eng.Jordan
02-12-2014, 10:41 AM
2/12/2014
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/2014212601485.jpg

يوشك وزير الخارجية الاميركي جون كيري وفريقه التفاوضي على وضع اللمسات الاخيرة على صيغة الوثيقة (الاطار)، الذي ستعرضه الادارة الاميركية على الاطراف المعنية، بعد بلورة ما يراه حلولا للمواقف التفاوضية المتباعدة، بحيث تتضمن فكرة الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل في اطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وذهبت صحيفة "معاريف" العبرية، امس، الى القول "ان صيغة الوثيقة الاميركية بهذا الخصوص، ستنطوي على التبادلية، بحيث تعتبر اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني".

واضافت الصحيفة، استنادا الى مصدرين احدهما اميركي، ان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967، مع تبادل للاراضي، ومراعاة التغييرات الديموجرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

وكانت الوزيرة تسيبي ليفني، المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، قد لمحت الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل.

وفي جلسة اللجنة الوزارية الاسرائيلية للدستور والقانون، قال الوزير الاسرائيلي أوري أورباخ من حزب (البيت اليهودي) اليميني المتطرف إن الفلسطينيين لن يقبلوا أبدا الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، فردت عليه تسيبي ليفني ، بالقول: "انتظر ستفاجأ".

واكد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح "التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الفلسطينيين لا يمكنهم مطلقا الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وفسر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن المفاجأة قد يحملها "اتفاق اطار" جون كيري، وقد تكون الصيغة المناسبة ، التي يتم تداولها في اروقة المفاوضات "دولتان لشعبين" .

وعلق خالد مستنكرا ومستهزئا على ذلك بالقول : "ما فرقت كثير، واللي مش عاجبه الحل يسجل تحفظ ، وهكذا يكون جون كيري قد نجح في جسر الفجوة.

وإذا ما سارت سياسة جسر الفجوات على هذا النحو ، فسوف نكون أمام "إتفاق إطار" مليء بالفجوات وبالجسور في آن واحد، الفجوات هنا طبعا للفلسطينيين والجسور للاسرائيليين لتساعدهم على العبور نحو الهدف.

العرب اليوم

ف . ع