المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبرؤ القاعدة من الدولة الاسلامية “داعش” يثير جدلاً في الإدارة الأمريكية


Eng.Jordan
02-12-2014, 08:03 PM
وطــن نــيــوز

واشنطن ـ (يو بي اي) قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن تبرؤ تنظيم القاعدة من (الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”) التي تنشط في العراق وسورية، أثار جدلاً في الإدارة الأمريكية حول ما إذا كان القانون الذي يمنح الرئيس السلطة لمهاجمة الجماعات المرتبطة بالقاعدة ينطبق على “داعش”.


http://www.alwatan.info/Upload/Images/400x400/News-1-98507.jpg
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن إدارة الرئيس باراك أوباما تجري نقاشات حول مدى صلاحية استخدام الرئيس للقوّة الفتاكة ضد المنظمات الإرهابية، وقد بات هذا الموضوع مطروحاً بشكل أكبر بعد قرار القاعدة الأخير بالتبرؤ من داعش.

وتركز النقاشات حول ما إذا كان القانون الذي صدر بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر والذي يمنح الرئيس صلاحية اتخاذ القرار بمهاجمة إحدى المجموعات المتصلة بالقاعدة ينطبق على “داعش” بعد تبرؤ القاعدة منها الأسبوع الماضي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعلن فيها القاعدة طرد مجموعة انضمت إليها.

وتضم اللائحة غير الرسمية للمجموعات المرتبطة بالقاعدة “القاعدة في شبه الجزيرة العربية” التي تنشط في اليمن، و”القاعدة في المغرب الإسلامي” الناشطة في شمال أفريقيا، بالإضافة إلى “جبهة النصرة” في سورية و”حركة الشباب” في الصومال.

ويعتقد مسؤولون أنه من الممكن استهداف “داعش” بسبب علاقتها القديمة بالقاعدة والطموحات المتشابهة لكل منهما، ولكن الإدارة لم تتوصّل إلى قرار حاسم بعد بهذا الشأن.

غير أن المسؤولين شدّدوا على أن هذا الجدل لا يزال نظرياً وليس تطبيقياً بما أنه لا نيّة للإدارة الأميركية لمهاجمة سورية أو العراق حالياً.