المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستخبارات الأمريكية: حرب سورية تنذر "بشر مستطير"


عبدالناصر محمود
02-13-2014, 07:53 AM
الاستخبارات الأمريكية: حرب سورية تنذر "بشر مستطير"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 4 / 1435 هــ
13 / 2 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010154.jpg


***: قال مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية جيمس كلابر إن الحرب في سورية خلقت "كارثة تنذر بشر مستطير" وإنه مقتنع بأن الوثائق التي تتحدث عن وقوع تعذيب وقتل في الصراع الدائر هناك صحيحة.

وسأل السناتور جون مكين كلابر في جلسة لمجلس الشيوخ هل يعتبر تلك الوثائق التي نشرتها طائفة من وسائل الإعلام منها شبكة تلفزيون سي.إن إن دليلا محتملا على فظائع ترتكبها حكومة الرئيس بشار الأسد.ورد كلابر قائلا إنه يراها كذلك ويعتقد أنها صحيحة.

وقال كلابر "إنها رهيبة. وإذا نظرت إلى الكارثة الإنسانية ووجود 2.5 مليون لاجيء و6.5 مليون أو 7 ملايين من المهجرين في الداخل ومقتل ما يربو على 134 ألف شخص ترى أنها كارثة تنذر بشر مستطير."

وقال كلابر إن توقعاته لمفاوضات السلام السورية في جنيف "ضعيفة" ووصف احتمالات التوصل إلى حل سياسي دائم للحرب الأهلية الدائرة رحاها منذ ثلاثة أعوام بأنها "مشحونة بالمشكلات."

وأضاف قوله إنه يتوقع "نوعا من مأزق يطول أمده" لا تملك فيه حكومة الأسد القوة الكافية للاحتفاظ بسيطرتها على الأرض التي تحوزها وتحصل المعارضة على مساندة خارجية كافية لمواصلة القتال.

وقال كلابر إن تقديرات عدد قوات المعارضة السورية الآن تتراوح من 75 ألف مقاتل إلى 115 ألف مقاتل وأنهم ينتظمون في أكثر من 150 جماعة "تتباين تباينا واسعا في اتجاهاتها السياسية".

وبينما أكد مدير الاستخبارات الأمريكية أن عدد الإسلاميين المنتمين لتنظيم القاعدة بصورة أو بأخرى بلغ 26 ألفا، أضاف أنهم أكثر المقاتلين فاعلية على الأرض مشيرا إلى أن 7500 منهم مقاتلين أجانب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ