المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الآلاف تظاهروا ضد البابا بلندن


عبدو خليفة
02-16-2014, 11:15 AM
كرر أسفه لضحايا الاعتداءات الجنسية
الآلاف تظاهروا ضد البابا بلندن

المتظاهرون طلبوا من البابا تحركا عمليا بقضية الانتهاكات يتجاوز لغة الاعتذار (الفرنسية)

تظاهر الآلاف في وسط لندن احتجاجا على زيارة البابا بنديكت السادس عشر ومواقفه من قضايا متنوعة أبرزها الاعتداءات الجنسية على الأطفال داخل الكنيسة الكاثوليكية، وهي اعتداءات التقى البابا بعض ضحاياها اليوم وجدد أسفه عنها، غير أن متظاهرين اعتبروا هذه الاعتذارات أقل بكثير مما يمكن أن يفعله البابا لأنصاف الضحايا.

وسار بين ثلاثة وعشرة آلاف شخص من حديقة هايد باراك –حيث نظم البابا صلاة جماعية اختتم بها زيارته إلى لندن- إلى منزل رئيس الوزراء ديفد كامرون، وحملوا لافتات تصف بنديكت السادس عشر بـ"رئيس أكبر عصابة لاستغلال الأطفال"، وتقول "عار عليك أيها البابا"، و"احموا الأطفال لا البابا" الذي "يجب ألا تشرّفوه بزيارة رسمية".

"
ما نريده هو أن يكشف البابا كل الملفات عن المعتدين
"
سو كوكس/إحدى المحتجات على زيارة البابا
وقال بيان بابوي إن البابا التقى في سفارة الفاتيكان في لندن خمسة من ضحايا الاستغلال الجنسي، وأبدى أسفه وشعوره بالعار "للجرائم المريعة" التي ارتكبت بحقهم، وأكد أن الإجراءات متواصلة لحماية الصغار، وأن الكنيسة تفعل ما في وسعها للتحقيق في الاتهامات وتتعاون مع السلطات المدنية لمحاكمة المتهمين.

وكان البابا أقر أمس بأن الفاتيكان لم يكن "حذرا وحاسما بالقدر الكافي" في قضية الاعتداءات الجنسية على الأطفال.

أكثر من الاعتذار
لكن بعض ضحايا الانتهاكات قالوا إنهم سئموا سماع الاعتذارات ويريدون تحركا عمليا وفتح ما يعتبرونها ملفات سرية تظهر كيف تستر أعلى الهرم الكنسي على الانتهاكات.

ويطالب هؤلاء البابا بتعويضات وبـ"تجاوز حد الاعتذار". كما ناشدته منظمات علمانية تحمّل المسؤولية القانونية عن الانتهاكات التي بدأت تطفو إلى السطح العام الماضي في بلدان كثيرة كبلجيكا وإيرلندا والولايات المتحدة.

وتقول جمعيات الضحايا إنها تريد أن يجتمع زعيم الكنيسة الكاثوليكية بممثليهم بدل أشخاص منتقين لذاتهم.

وقالت سو كوكس (63 عاما) -التي روت كيف اعتدى عليها رجل كنيسة جنسيا وهي طفلة ومظاهرات ضد الزيارة- "الاعتذار هو ما يقوم به تلميذ يقذف بالكرة إلى نافذة الفصل. ما نريده من البابا هو أن يكشف كل الملفات عن المعتدين من القسس".

وقال الفاتيكان إن من حق منتقدي البابا "التعبير عن معارضتهم"، لكنه أكد أن جزءا كبيرا من الشعب البريطاني جد سعيد بالزيارة.

أمن مشدد
وجرت الاحتجاجات وسط حضور أمني كثيف بعد أن أوقف الجمعة ستة أشخاص اشتبهت الشرطة في تخطيطهم لهجوم على البابا.

وقالت قناة سكاي نيوز إن الموقوفين جزائريون، لكن الشرطة قالت إنها لا تستطيع التعليق على تقرير القناة، كما قالت السفارة الجزائرية إنها لم تبلغ بتوقيف رعايا جزائريين.


البابا أول زعيم للكنيسة الرومانية الكاثوليكية يزور بريطانيا زيارة غير رعوية في خمسة قرون (الفرنسية)
وبدأ البابا اليوم زيارته إلى لندن بلقاء كامرون ونائبه نك كليغ وزعيم المعارضة هاريت هيرمان، الذي أشرف في الحكومة العمالية السابقة على مشروع قانون لم يقر يلزم الكنائس بتوظيف الشواذ جنسيا.

كما ألقى عظة أمام ألفي شخص في كاتدرائية ويستمينستر رمز الكنيسة الكاثوليكية في بريطانيا ذات الأغلبية البروتستانتية.

أول زيارة
وهذه أول زيارة غير رعوية يقوم بها زعيم للكنيسة الرومانية الكاثوليكية –التي تضم 1.1 مليار شخص- إلى بريطانيا منذ فصلَ هنري الثامن كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الرئيسية في روما عام 1534.

وتكفل الفاتيكان بكل تكاليف زيارةٍ رعوية سابقة، لكن دافعي الضرائب البريطانيين يدفعون الجزء الأكبر من مبلغ 19 مليون دولار تقريبا -لا تشمل التكلفة الأمنية-، هو نفقات الزيارة الرسمية الحالية التي ينهيها البابا هذا الأحد من برمنغهام.


المصدر http://www.aljazeera.net/news/pages/584caaca-98d7-4a8c-b4d4-bf7cc965418a

.