المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطة "أوسلو" تحذف خانة الديانة من الهوية الوطنية للفلسطينيين


عبدالناصر محمود
02-17-2014, 08:29 AM
سلطة "أوسلو" تحذف خانة الديانة من الهوية الوطنية للفلسطينيين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 4 / 1435 هــ
17 / 2 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010180.jpg


***: قالت صحيفة القدس المحلية الفلسطينية إن وزارة الداخلية في رام الله قامت بحذف خانة الديانة من بطاقة التعريف الشخصية الخاصة بالفلسطينيين، مما آثار جدلا واسعا داخل المجتمع الفلسطيني.

و ذكرت الصحيفة أن البعض اعتبر الخطوة تمهيدا لخيار الدولة الواحدة، بينما رأي البعض أنه قرار يسبب تعطيلا في المعاملات الرسمية إذا لم يتم الفصل بين الدين والدولة، في ذلك الوقت ردت المصادر الرسمية أن القرار مطروح من الجانب الفلسطيني منذ عام 1995 ويتوافق مع نص القانون، إذ يهدف للمساواة بين المواطنين.

المحلل السياسي خليل شاهين قال "دون تغيير في بنية النظام من حيث الفصل بين الدين والدولة، لا معنى لشطب الديانة من الهوية، بل سوف يترتب على ذلك مزيد من الإجراءات البيروقراطية المرهقة للمواطن لإثبات ديانته التي شطبت، سواء في معاملات الزواج والطلاق، أو تسجيل الأبناء، أو الإرث، وغيرها".

من جانبه، أشار **** وزارة الداخلية حسن علوي، إن القرار بات ساري المفعول منذ 11- 2-2014، وكل البطاقات التي صدرت منذ ذلك التاريخ ألغيت منها خانة الديانة، وان الرئيس محمود عباس صادق على القرار قبل تنفيذه.

بدورها، ندّدت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة بقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القاضي بحذف خانة "الديانة" في بطاقات إثبات الهوية الشخصية، وجوازات السفر.

وقال إيهاب الغصين، المتحدث باسم الحكومة التي تديرها حركة حماس، في غزة لوكالة الأناضول:"لا مجال لتطبيق قرار إلغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية في غزة".

وأضاف:"مبرر السلطة الفلسطينية لإصدار هذا القرار، والمتمثل في عدم حدوث تمييز عنصري، غير منطقي، فالعلاقات الاجتماعية بين المسلمين والمسيحيين طيب منذ الأزل".

وقال الغصين إن هذا القرار ليس من صلاحيات الرئيس عباس، بل هو من اختصاص المجلس التشريعي الفلسطيني.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ