المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فصل العقيد العسكري بسبب رفضه مصافحة امرأة يتعارض مع دستور "مملكة أمير المؤمنين"


عبدالناصر محمود
02-17-2014, 08:44 AM
الريسوني: فصل العقيد العسكري بسبب رفضه مصافحة امرأة يتعارض مع دستور "مملكة أمير المؤمنين"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 4 / 1435 هــ
17 / 2 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010191.jpg


***: انتقد الفقيه المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني، قرار التشطيب النهائي على عسكري برتبة عقيد من جهاز القوات المساعدة المغربية ومن أسلاك الوظيفة العمومية، امتنع عن مُصافحة امرأة عينها الملك محمد السادس والية على أحد أقاليم المملكة.

واعتبر الريسوني عِقاب العقيد ميسور، القائد الجهوي للقوات المساعدة المغربية بالقنيطرة، لمجرد رفضه مصافحة الوالية زينب العدوي رغم علم قيادة الجهاز الذي يشتغل به بتدينه "شطط فظيع" في استعمال السلطة والتسلط، وتشطيب على دولة الحق والقانون.

وأضاف الفقيه المقاصدي في تصريح للبيان، "أنه ليس في القانون المغربي العسكري ولا المدني ما يسمح بعقاب العقيد لأنه لا يريد أن يصافح سيدة، وهو يتعارض كلية مع المبادئ الدستورية مثل الفصل 25 الذي ينص على كفالة حرية الفكر والتعبير بكل أشكالها".

كما يتعارض قرار التشطيب على الكولونيل يورد الريسوني، مع الفصل 41 من الدستور المغربي الذي ينص على أن "الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية".

وتعود وقائع القضية إلى الأسبوع الماضي، حينما أخبر العقيد ميسور رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية الشاوية ورديغة بموقفه من مصافحة النساء وبأن معتقداته لا تسمح له بذلك، وطلب منه إخبار الوالية زينب العدوي بذلك، حتى لا تسيء فهمه في حال امتناعه السلام عليها.

وتبعا لذلك، تغيب العقيد ميسور في أول مناسبة رسمية كان ينتظر أن يحضر فيها رفقة وفد يقوده والي الجهة السيدة زينب العدوي، وكلف القائد الإقليمي لينوب عنه، وعلى إثر ذلك أصدرت المفتشية العامة للقوات المساعدة، يوم الأحد تاسع شُباط الحالي قرار التشطيب على العقيد بعد زهاء 30 سنة في خدمته بهذا الجهاز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ