المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سقوط قمر صناعي ثاني فوق السعودية


Eng.Jordan
02-18-2014, 10:47 AM
وطــن نــيــوز


أكد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة في المملكة العربية السعودية أن قمراً صناعياً آخر سقط فوق المملكة فجر اليوم الأحد.
وقال المهندس عودة أن وقوع قمرين صناعيين فوق نفس المنطقة خلال شهر واحد يعتبر حدثاً نادراً، حيث سقط حطام أحد الأقمار الصناعية فوق السعودية الشهر الماضي.
http://alwatan.info/Upload/Images/400x400/News-1-98850.jpg

وأشار إلى أن ما يميز السقوط الأخير، أن الذي وقع هو قمر صناعي فعال وليس حطام قمر صناعي أو إحدى مراحل الصاروخ التي أطلقت القمر. ويسمى القمر الصناعي الذي وقع عند الساعة 04:40 من فجر أمس بالتوقيت المحلي (Cosmos 1220) وهو روسي الصنع أطلق عام 1980م، وقد شاهد العديد من الناس في معظم مناطق المملكة السعودية سقوط القمر على شكل كرة ملتهبة في السماء أي أنه من المفترض أن هناك أشخاصاً في الأردن قد شاهدوا الحدث أيضاً في جهة الجنوب'

واوضح المهندس عودة أن جميع الأقمار الصناعية القريبة من الأرض مآلها هو السقوط نحو الأرض، بسبب احتكاكها المستمر مع الغلاف الجوي الموجود حتى على تلك الارتفاعات العالية. وقليلة جداً هي عودة الأقمار الصناعية المتحكم فيها، فمعظم عودة الأقمار نحو الأرض تسمى بعودة غير مبرمجة، بمعنى أنه لا توجد سيطرة لا على موعد ولا على مكان سقوطها مما يشكل خطراً أحياناً على الناس، لافتاً إلى ان بعض وكالات الأنباء أطلقت مساء السبت تحذيراً من سقوط هذا القمر.

وكان آخر تحذير أطلقته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حول مكان وموعد سقوط القمر الصناعي يوم أمس السبت في الساعة 11:23 مساء بالتوقيت العالمي وحددت موعد السقوط في الساعة 01:49 من صباح اليوم الأحد بخطأ مقداره زائد ناقص ساعتين، وقد كان المكان المتوقع لسقوط القمر هو المحيط الهندي، إلا أن القمر سقط قبل ذلك الموعد بتسع دقائق، مما جعل مكان سقوطه هو السعودية.