المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهديد سعودي خطير لـ قطر: سنغلق الحدود والاجواء الجوية اذا لم تتوقفوا عن دعم الاخوان


Eng.Jordan
02-20-2014, 02:00 PM
وجهت المملكة العربية السعودية انذارا خطيرا لدولة قطر تؤكد فيه ان صبرها بدأ ينفذ تجاه سياساتها، اي دولة قطر، فيما يتعلق بدعم حركة الاخوان المسلمين والخروج عن الخطوط العريضة لسياسات ومواقف دول مجلس التعاون الخليجي في مصر على وجه الخصوص.

http://alwatan.info/Upload/Images/400x400/News-1-99053.jpg

وقالت صحيفة “العرب” الصادرة في لندن وتعتبر مقربة جدا من صناع القرار في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات في عددها الصادر اليوم الاربعاء ان مسؤولا سعوديا سلم امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة عاجلة من الحكومة السعودية تتضمت “تهديدا” بمراجعة الرياض لعلاقاتها مع الدوحة، وان تغييرا كبيرا قد يتسبب في تجميد هذه العلاقة.

وتعتقد المملكة العربية السعودية ان امير دولة قطر لم يلتزم بالاتفاق الموقع وتعهده المكتوب الذي وقعه في القمة الثلاثية في الرياض بحضور امير دولة الكويت قبل شهرين، بايقاف استخدام الاراضي القطرية للقيام بأعمال تسيء الى المملكة.

وكان الامير عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية طلب من امير قطر كتابة التعهد والتوقيع عليه بحضور امير الكويت لانه يشك في تنفيذه للاتفاق مثلما حدث في تعهدات سابقة معه ومع والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

ومن الاتهامات التي توجهها المملكة حاليا لجارتها دولة قطر دعم الحوثيين في اليمن بالمال والسلاح من خلال احد شيوخ الاسرة القطرية الحاكمة، علاوة على دعم الاخوان المسلمين داخل المملكة عبر الشيخ القطري نفسه.

ويتزامن هذه التهديد السعودي مع تهديد مصري مماثل عبر عنه وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل فهمي قال فيه “ان صبر مصر بدأ ينفذ على التدخلات القطرية في شؤون مصر”.


وكانت المملكة العربية السعودية ومصر قد شاركتا في دعم محاولة انقلابية في دولة قطر عام 1996 لم يكتب لها النجاح، حيث تسللت قوات قطرية موالية الى الامير المعزول في حينها وباشراف ضباط مصريين وسعوديين الى الاراضي القطرية بهدف اطاحة الامير حمد بن خليفة في حينها واعادة والده الشيخ خليفة الى الحكم.

ومن القرارات التي لوحت الحكومة السعودية باتخاذها ضد دولة قطر اغلاق الحدود البرية بين البلدين وهذا يعني خنق قطر كليا لانه لا يوجد لها اي منفذ بري الى العالم غير المنفذ السعودي، ومنع استخدام المجال الجوي السعودي وسحب رخصة الخطوط القطرية بالقيام باعمال النقل بين المدن السعودية.

وتتحسس الحكومة السعودية من اي دعم قطري لحركة الحوثيين في شمال اليمن (صعدة) التي يتردد انها تحظى برعاية ايرانية، وذكرت مصادر سعودية ان المخابرات السعودية رصدت دعما قطريا للحوثيين، وقدمت تفاصيل موثقة الى الوسيط الكويتي في هذا الصدد.

وقالت صحيفة “العرب” اللندنية ان السيد مساعد العيبان وزير الدولة السعودي قام بجولات م****ة في عدة عواصم خليجية لوضع قيادتها في صورة الاجراءات السعودية المتوقعه ضد قطر.

ولاحظ المراقبون حضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الكويت الى جانب اميرها، وهي خطوة غير مسبوقة، مما يؤكد استعانة قطر بأمير الكويت لتجديد وساطته بين البلدين وتطويق الازمة قبل انفجارها.