المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بارزاني يرفض التبعية للمالكي


عبدالناصر محمود
02-21-2014, 07:32 AM
بارزاني يرفض التبعية للمالكي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 4 / 1435 هــ
21 / 2 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010254.jpg



***: اتهم قيادي سياسي كردي بارز رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمحاولة تفكيك الوحدة بين السنة و الأكراد في العراق.

وقال القيادي الكردي الذي رفض الإفصاح عن هويته بحسب ما نشرته صحيفة "السياسة" الاربعاء 19 / 2 / 2014 م إن المالكي كان يريد شن عملية عسكرية واسعة في محافظة كركوك، شمال العراق ضد قوات البشمركة الكردية التابعة لبارزاني، على أن يتقدم بعدها باتجاه أطراف مدينة اربيل ليفرض على القيادة الكردية تسوية مهينة.

وذكر أن رؤية المالكي من توجيه ضربة عسكرية لإقليم كردستان كانت تشير إلى أن "اخضاع الاكراد كطرف سياسي وعسكري قوي في العراق سيرسل برسالة قوية إلى محافظات العرب السنة مفادها بأن عليهم أن يعلنوا الطاعة لسلطاته المطلقة وإلا سيواجهون مصيراً شبيهاً بمصير الأكراد ".

وبحسب القيادي الكردي، فإن المالكي استعمل الاسلوب نفسه ضد الأكراد والذي استعمله في الانبار، وهو شق الصفوف بين موالين له يدربهم ويسلحهم في مواجهة المعارضين، وكان هذا الموضوع واضحاً من خلال دفع أموال لشيوخ عشائر كردية في كركوك ونينوى وديالى بحجة تشكيل ما يسمى مجالس الاسناد التي هيأها لمساندته في الحرب.

واعتبر أن تصرف بارزاني خلال الأزمة وإصراره على عدم تبعيته السياسية للمالكي ساهم بشكل كبير في توحيد جميع المواقف السياسية والشعبية داخل البيت الكردي وهو ما أرغم المالكي على التراجع عن خططه لشن هجوم عسكري على مدن كردستان".
----------------------------