المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المالكي يشتري السلاح من إيران وواشنطن غاضبة


عبدالناصر محمود
02-26-2014, 07:24 AM
المالكي يشتري السلاح من إيران وواشنطن غاضبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

26 / 4 / 1435 هــ
26 / 2 / 2014 مـــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010303.jpg


***: قالت"رويترز" إنها حصلت على وثائق تفيد بأن إيران وقعت عقود لبيع أسلحة إلى العراق بقيمة 195 دولار وهي خطوة تخالف الحظر الدولي على مبيعات السلاح الإيرانية.

وتبين الوئائق أن الجانبين توصلا إلى الاتفاق في نهاية نوفمبر بعد أسابيع من عودة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من واشنطن.

ويشعر البعض في واشنطن بالقلق من تزويد العراق بمعدات عسكرية أمريكية حساسة اذ يرون انه يوثق علاقته بإيران أكثر مما ينبغي. وقال عدة نواب عراقيين إن المالكي عقد الاتفاق لأنه سئم التأجيل المتكرر لتسليم الأسلحة الأمريكية.

وقال المتحدث علي موسوي "نحن نشن حربا على الإرهاب ونريد أن نحقق النصر في هذه الحرب. لا شيء يمنعنا من شراء السلاح او الذخيرة من اي طرف هذا بالإضافة إلى أنها مجرد ذخيرة تساعدنا في محاربة الإرهاب."

وقال مسؤول امريكي إن من شأن مثل هذا الاتفاق إن يزيد تعقيد الجهود الأمريكية للتفاوض مع إيران على تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في أن هدفه صنع أسلحة وتقول إيران انه سلمي تماما.

وتكشف الوثائق عن توقيع ستة من بين ثمانية اتفاقات مع هيئة الصناعات الدفاعية الإيرانية لتزويد العراق بأسلحة خفيفة ومتوسطة ومدافع مورتر وذخائر للدبابات والمدفعية والمورتر.

واتفق على العقدين الآخرين مع شركة الصناعات الإلكترونية المملوكة للدولة في إيران لشراء مناظير للرؤية الليلية ومعدات اتصال وأجهزة لتوجيه المورتر.


--------------------------------