المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقب ب «أمير الساخرين»


Eng.Jordan
02-13-2012, 09:29 AM
رحيل الكاتب المصري الساخر جلال عامر



الرياض- توفي صباح اليوم الأحد، الكاتب الصحافي المصري جلال عامر في أحد المستشفيات في محافظة الإسكندرية عن عُمر ناهز 60 عاماً إثر إصابته بأزمة قلبية. وقال رامي نجل الكاتب الراحل على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) «إن والدي أصيب بأزمة قلبية أثناء مشاركته في تظاهرة بحي «السيّالة» بالإسكندرية للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين، وبعد أن شاهد اشتباكات بين معارضين للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وبين مؤيدين له».
ويُعد عامر أحد الصحافيين البارزين في مصر الذين ينتهجون الطريقة الساخرة في الكتابة حتى لُقِّب ب «أمير الساخرين»، وكان يكتب مقالاً أسبوعياً بصحيفة «المصري اليوم» تحت عنوان «تخاريف» ينتقد فيه الأوضاع السلبية التي تعانيها مصر على كافة الصُعُد.
وبدأ عامر، المولود بالإسكندرية عام 1952، حياته ضابطاً بالقوات المسلحة عقب تخرجه في الكلية الحربية وشارك في حرب أكتوبر 1973 وكان أحد البارزين في معركة تحرير منطقة «القنطرة شرق». واتجه الراحل إلى العمل الصحافي منذ ثمانينيات القرن الماضي، وانتهج «السخرية» أُسلوباً في الكتابة حتى بات صاحب مدرسة تعتمد على التداعي الحر للأفكار، وأصبح كاتباً أساسياً بصحيفتي «الأهالي» الصادرة عن حزب «التجمع»، و»القاهرة» الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية قبل أن يستقر بصحيفة «المصري اليوم».

أمير الحرف
02-13-2012, 10:34 AM
رحمة الله عليه واسكنه الله فسيح جنانه والهم أهله الصبر والسلوان

مطر وقمح
02-13-2012, 11:54 AM
خطوبة البنت «لواحظ»
عندما تقدم عريس إلي «لواحظ» بنت الحاج مسعود سأل عنه فعرف أن اسمه شوقي كمال عبد العظيم ومدون في بطاقة الرقم القومي باسم فرحات فهمي فرغلي وشهرته «سعيد» وأن والده توفي متأثرا بالعلاوة وأنه مشترك في مشروع «ابني بيتك وإحنا نهده» الذي سحبوا أرضه وأعطوها للمستثمرين فاطمأن عم «مسعود» إلي أن «سعيد» هو العريس المناسب الذي سيحافظ علي ابنته خاصة أنه سيتفرغ لها؛ لأنه عاطل لا يعمل وحددوا ميعاد الزواج صباحية عودة الرئيس من الخارج ثم جلسوا يتحدثون في التفاصيل..

فقال العريس : «نسمع طلباتك يا عم مسعود»

فقال عم مسعود: بنتي مش أقل من أي بنت ولازم تاكل (3) طقات فطار وغدا وعشا.. فمالت زوجته علي أذنه وهمست «إنت عايز تطفش العريس ولا إيه؟ بلاش تغالي وتتشدد كده»

فهمس لها مسعود «إحنا لازم الأول نضرب في العالي ولو صفِّت علي غدا بس يبقي كويس علشان نأمن مستقبل البنت»!

فرد عم العريس وهو بدل فاقد الأب «إنت عارف يا عم مسعود ظروف البلد والعريس النهاردة بيقدم «طقه» أو «طقتين» بالكثير ولو مصمم علي (3) طقات يبقي تشوف لبنتك عريس عربي من بتوع البترول!

فقالت أم العروسة:«خلاص يا سيدي إحنا بنشتري راجل»

وقال العريس:«واحنا بنشتري رغيفين»

وأضاف مسعود -علي بركة الله- ثم قال العريس فجأة -بس إحنا سمعنا يا عم مسعود إنها كانت مخطوبة دورتين يعني إتناشر سنة يا تري سابت العريس ليه؟

قال عم مسعود : يا ابني إنت باين عليك علي نياتك ومش فاهم حاجة ما هو أي عريس بيقعد دورتين بس؟

فقال العريس:«بس أنا عايز أقعد علي طول»

فقال عم مسعود «يا سلام يا أخويا بقي عايز تأكلها طقة واحدة وكمان تقعد علي طول يا أخي لامؤاخذة» ثم أصدر صوتا طويلا من أنفه وصرخ في وجه زوجته:« مستنيه إيه؟ ما تصوتي يا ولية!!».
...
كل الرحمة والمغفرة لجلال عامر امير الأدباء

محمد خطاب
02-13-2012, 10:57 PM
رحمه الله رحمة واسعة ، وغفر له ، وأسكنه فسيح جناته