المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عطل بوحدة قيادة العربة القمرية (يويتو) يعيق مهامها على سطح القمر


عبدالناصر محمود
03-02-2014, 08:15 AM
علماء صينيون: عطل بوحدة قيادة العربة القمرية (يويتو) يعيق مهامها على سطح القمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

1 / 5 / 1435 هــ
2 / 3 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.fath-news.com/images/news/1120140301_092621.jpg

قال أحد كبار العلماء الصينيون يوم السبت 1 / 3 / 2014 م ، إن العربة القمرية الصينية (يويتو) التي تعرف باسم (الأرنب اليشمي) قد عانت من خلل في دائرة التحكم في وحدة القيادة الخاصة بها ، والذي أربك حالة سكونها في درجات الحرارة المنخفضة للغاية.

وأضاف يه بي جيان ، كبير علماء برنامج (تشانغ اه-3 ) أن العطل الذي حدث بدائرة التحكم منع دخول (يويتو) إلى مرحلة السكون الثاني كما كان مقرر لها.. موضحا أن السكون العادي يحتاج أن تطوي يويتو الصاري والألواح الشمسية الخاصة بها ، ولكن منع العطل هذه العملية من الحدوث.

وأشار هوانغ يو يي ، وهو عضو اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ، أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين ، إلى أن "هذا يعني أن (يويتو) اضطرت إلى الذهاب خلال الليل القمري في درجات حرارة منخفضة للغاية".. معربا عن أمله أن "تقدر(يويتو) على العمل بنجاح مرة أخرى".

يذكر أن (يويتو) ، التي سميت على اسم أرنب أبيض ورد في الأساطير الصينية يعيش على سطح القمر ، هبطت على سطح القمر في 15 ديسمبر الماضي ، عقب بضع ساعات من هبوط المسبار القمري تشانغ آه- 3، فيما صممت العربة لكي تتجول على سطح القمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لإجراء مسح جيولوجي لهيكل وسطح القمر والبحث عن الموارد الطبيعية.

---------------------------