المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع قرار عربي يدعو لقوات دولية لحفظ السلام في سوريا


Eng.Jordan
02-13-2012, 09:41 AM
القاهرة (رويترز) - يناقش وزراء الخارجية العرب الذين بدأوا اجتماعا في القاهرة يوم الاحد مشروع قرار يدعو مجلس الامن التابع للامم المتحدة الى ارسال قوات دولية لحفظ السلام في سوريا.
ويدعو مشروع القرار الى انهاء مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا ووقف كل أشكال التعاون الدبلوماسي مع الحكومة في دمشق وتشديد العقوبات الاقتصادية المطبقة عليها.
وجاء في مشروع القرار الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن "مجلس جامعة الدول العربية يدعو الى الوقف الفوري لاعمال العنف في سوريا... وقف كافة أشكال التعاون الدبلوماسي مع ممثلي النظام السوري... تشديد تطبيق العقوبات الاقتصادية على النظام السوري مع وقف كافة التعاملات التجارية باستثناء تلك التي تؤثر على حاجات المواطن السوري.
"انهاء مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا ودعوة مجلس الامن لارسال قوات حفظ سلام دولية الى سوريا."
ودعا مشروع القرار الى انشاء صندوق لتلقي المساعدات الانسانية والمالية لتقديمها الى الشعب السوري ودعوة منظمة المؤتمر الاسلامي وغيرها من المنظمات الدولية والاقليمية الى تقديم المساعدات للشعب السوري.
وجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لايقاف مشروع قرار يتبنى مبادرة عربية مدعومة من الغرب لوقف العنف.
وقال مسؤول من المعارضة السورية ان وزراء خليجيين سيناقشون اقتراحا بالاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض وهي خطوة ستزيد من عزلة الرئيس السوري بشار الاسد. وقال مسؤولون بالجامعة العربية ان مثل هذه الفكرة ليست مدرجة بشكل رسمي في جدول الاعمال ولكن يمكن أن تثار خلال المحادثات.
وأثار الفيتو الروسي الصيني انتقادات من دول عربية كانت تسعى لكسب دعم الامم المتحدة لمبادرة كانت تدعو الاسد الى تسليم السلطة الى نائبه ضمن انتقال سياسي الى الديمقراطية.
من أيمن سمير