المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استغلال قبو المنزل كمحطة لتوليد الطاقة الكهربائية


Eng.Jordan
02-13-2012, 01:58 PM
متى ستنتشر فكرة توليد الطاقة الكهربائية عبر مولد محلي بالمنزل اعتمادا على تقنيات الطاقة البديلة؟ مشروع طموح يتأرجح بين التحدي العلمي و التكلفة الباهظة
http://www.dw.de/image/0,,340505_4,00.jpg

الرياح إحدى الطرق البديلة لاستخراج الطاقة


http://www.dw.de/image/0,,1217614_4,00.jpg

تعد ألمانيا من أكثر دول العالم تقدماً في مجال استغلال الطاقة الشمسية و من أكبر ممولي أبحاث الطاقة البديلة. و لا يزال العديد من معاهد البحث العلمي وقطاعات الاقتصاد تتوقع مستقبلا زاهرا لمجالات استخلاص الطاقة الكهربائية بالطرق البديلة. كما يواصل العلماء بحوثهم بغرض تحقيق نتائج أفضل في هذا القطاع.


حاجة الباحثين إلى مزيد من الوقت

http://www.dw.de/image/0,,1322461_4,00.jpg

الطاقة الشمسية إحدى الطاقات البديلة كذلك

تظل النتائج التي توصل إليها العلماء في مجال الطاقة البديل لغاية الآن واعدة. ويشير الباحثون في هذا الخصوص إلى الحاجة الماسة إلى مزيد من الوقت لكي تكون هذه التقنية جاهزة للتسويق. ويقوم المعهد الألماني للطاقات التابع لجامعة درسدن بمجموعة من الاختبارات حول كيفية أداء نماذج أجهزة التوليد، وذلك من خلال وضعها في منازل بغرض الاختبار. وتقوم هذه الأجهزة من خلال أدائها اليومي بتزويد الباحثين بمعلومات قد تساعدهم على تقييم أداء هذه التقنية الجديدة.
تكنولوجيا المستقبل
http://www.dw.de/image/0,,335490_4,00.jpg

مركز التكنولوجيا الحديثة في مدينة مونستر


من جهة أخرى يرى العديد من المراقبين أن هذه الطريقة لاكتساب الطاقة قد تواجه صعوبات في استقطاب المستهلكين، مما قد يؤدي إلى إلغاء المشروع قبل استكماله. فالمستهلك يكون مضطرا في هذه الحالة إلى إدخال تغيرات تقنية عديدة على منزله قبل اقتناء المعدات الضرورية لإنتاج الطاقة البديلة.
فقبل البدء في إنتاج الطاقة تحتاج المنازل إلى معدات تقنية أساسية كقنوات الغاز الطبيعي التي تعتبر من بين أهم المستلزمات. هذه القنوات توفر الدرجات الحرارية للازمة لاستخلاص الهيدروجين. وعند بلوغ درجة الحرارة معدل 900 و 1000 دْ يبدأ تكوين الهيدروجين. وفي هذه الحالة فقط تكون خلايا توليد الطاقة الموضوعة في قبو المنازل جاهزة للعمل.


مستقبل الطاقة البديلة

http://www.dw.de/image/0,,577019_4,00.jpg

محطة لتوليد الطاقة عبر المياه


يبقى مستقبل الطاقة البديلة مرهونا بحل مشكلة تكاليف المعدات الباهظة. فما زال اقتناء هذه التكنولوجيات يستلزم إنفاق المستهلك عشرات آلاف اليورو. إضافة إلى ذلك يرى المستهلك نفسه مضطرا إلى اقتناء مزيد من قطع الغيار بعد مرور ثلاث سنوات فقط من بدء عمل هذه المعدات.