المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأردن يفتتح مخيما خامسا للاجئين السوريين يتسع لـ 130 الف لاجئ


Eng.Jordan
03-08-2014, 09:45 PM
جراسا -
تفتتح الحكومة الأردنية والمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع القادم، مخيمًا خامسا للاجئين السوريين سيتسع حال اكتماله لـ130 ألف لاجئ في منطقة الأزرق، شرقي البلاد، بحسب مصادر حكومية مطلعة.


http://www.gerasanews.com/image.php?token=9e818855b39804a4a4b80b3cbd743f08&size=large

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، اليوم السبت، إن 'الجهات المختصة شارفت على إنهاء المرحلة الأولى من المخيم، وتستوعب 55 ألف لاجئ، بحسب تقديرات أولية، على أن يتسع لنحو 130 ألف لاجئ حال إكمال كافة مراحله'، دون تحديد موعد لذلك.

ولفتت إلى أن 'المرحلة الأولى سيعلن عن افتتاحها رسميًا الأسبوع القادم ليبدأ المخيم باستقبال اللاجئين السوريين وللتخفيف عن مخيم الزعتري الذي شارف على التوقف عن استقبال المزيد من اللاجئين'.

وعلى بُعد اثنى عشر كيلومتراً إلى الجنوب من الحدود مع سوريا يقع مخيم الزعتري للاجئين في الأردن.

ويعيش أكثر من 130 ألف لاجئ ممن فرُّوا من أتون الصراع في سوريا على رقعة عرضها 7 كيلومترات من مسطح صحراوي لا حياة فيه في خيام مؤقتة ومنازل متنقلة 'كرافانات'.

وبحسب مراسل الأناضول، ترددت أنباء أن المخيم الجديد سيكون مخصصًا للاجئين الفلسطينيين بعد ترحيلهم من مخيم اليرموك بالعاصمة السورية دمشق، وهو ما نفاه مدير إدارة شؤون اللاجئين السوريين العميد وضاح الحمود، قائلا إن المخيم للاجئين السوريين.

ومخيم اليرموك هو أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سوريا؛ حيث كان يضم قبل فرض الحصار عليه نحو 500 ألف لاجئ فلسطيني، إضافة إلى سوريين، وفق إحصاءات غير رسمية؛ نزح عدد كبير منهم باتجاه لبنان ومناطق سورية أكثر أمناً؛ هرباً من قصف قوات النظام السوري.

وعقدت اللجنة التوجيهية العليا لمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين، اليوم، اجتماعًا في دار رئاسة الوزراء، يالعاصمة عمان، برئاسة رئيس الوزراء عبد الله النسور، قدم خلاله الحمود شرحًا حول ما يقدم للاجئين من خدمات والدور الذي تقوم به الجهات الحكومية والأمنية والجهات الدولية، وتنسيق الدعم المقدم من الدول المانحة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وتحدث رئيس الوزراء الأردني، بحسب الوكالة، عن 'أهمية العمل التكاملي بين جميع الأجهزة المعنية بتقديم الخدمات للاجئين السوريين'.

ومضى قائلا إن 'إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين حققت قفزة نوعية على صعيد الخدمات المقدمة إليهم'.

وأعرب النسور عن 'ضرورة أن يكون هناك أعداد كافية من المدارس المخصصة لتقديم التعليم للأطفال السوريين.. لا يجوز حرمان أي طفل سوري من حقه بالتعليم'.

وذكرت الوكالة الأردنية أن 'اللجنة التوجيهية العليا قررت تغيير مسمى واختصاص إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين لتصبح إدارة شؤون اللاجئين السوريين لتكون مسؤولة عن كافة الأمور المتعلقة باللاجئين السوريين على الأراضي الأردنية'.

وقال الحمود لوكالة الأناضول، اليوم، إن '826 لاجئًا سوريًا دخلوا الأردن خلال الـ24 ساعة الماضية.. تم تقديم الرعاية إليهم والبدء بتجهيزهم لنقلهم للمخيمات المخصصة لهم'.

ويتجاوز عدد السوريين في الأردن المليون و300 ألف شخص، بينهم أكثر من 608 آلاف مسجلين كلاجئين، فيما دخل البقية قبل بداية الأزمة السورية، منتصف مارس/ آذار 2011، بحكم القرابة والعمل والتجارة، حيث تعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً لهم منذ بداية الأزمة.

ويوجد في الأردن أربعة مخيمات مخصصة للاجئين السوريين تضم 112 ألف لاجئ أكبرها هو الزعتري بمحافظة المفرق، شمال شرقي المملكة، والمخيم الإماراتي الأردني، ومخيم الحديقة في الرمثا، أقصى شمالي الأردن، ومخيم سايبر سيتي، الذي يضم عدداً من اللاجئين السوريين والفلسطينيين السوريين. - Ürdün