المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفقة تعويض روسيا عن خسارتها مقابل تنحية الأسد: هل تصمد موسكو أمام إغراءات الرياض؟


تراتيل
02-13-2012, 03:13 PM
صفقة تعويض روسيا عن خسارتها مقابل تنحية الأسد: هل تصمد موسكو أمام إغراءات الرياض؟



2012-1-31 | المحرر
يتوقع كثير من المراقبين والمتابعين أن روسيا لن تصمد أمام الإغراءات المعروضة عليها مقابل رفع يديها عن الملف السوري في مجلس الأمن.

موسكو قلقة من تكرار خسارتها في ليبيا، لهذا فهي لا تبدي أي مرونة في الظاهر بشأن التمسك بالنظام الإجرامي في دمشق، لكنها بهذا تساوم وتبتز، تمهيدا للمقايضة، ففي الأخير لا يردع الموقف الروسي المتصلب إلا لغة الصفقات المبرمة.

وفي هذا تشير مصادر من داخل المجلس الوطني السوري المعارض، إلى دخول الرياض على الخط، حيث كشف أنه "بعد انتظار طويل وإحساسها بالخطر الذي تمثله إيران على كل دول الخليج، فجاء قرارها بألا يبقى نظام الأسد. وهي بصدد المقايضة والتفاوض مع روسيا، ومن المحتمل أن تشمل سلة المغريات لموسكو مناطق نفطية ومبالغ كبيرة، تعويضا لروسيا عن خسارتها في ليبيا وسوريا، مقابل ليونة الموقف الروسي إزاء تنحية الأسد في مجلس الأمن".

وأوضح أن "الموقف الروسي وإن بدا في الظاهر واضحا وصارما يرافع للبحث عن قنوات اتصال وتفاوض، إلا أن موسكو تحاول في الكواليس إبرام صفقة مربحة تضمن مصالحها في سوريا بعد أن خرجت خاسرة من ليبيا، من خلال اقتراح تسليم السلطة لنائب الأسد. النظام غير مستمر وروسيا تريد أن تتدخل في موضوع البديل، ولكن الشعب السوري تجاوز أنصاف الحلول والثورة السورية لن تقبل بأقل من إسقاط النظام بكل قواعده وركائزه".