المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السفارة البريطانية تحتفل بمئوية رحلة طيران السير "فرانسيس مكلين" على نهر النيل


عبدالناصر محمود
03-10-2014, 07:36 AM
السفارة البريطانية تحتفل بمئوية رحلة طيران السير "فرانسيس مكلين" على نهر النيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

9 / 5 / 1435 هــ
10 / 3 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.fath-news.com/images/news/1020140309_085155.jpg


أقامت السفارة البريطانية بالقاهرة بالتنسيق مع مركز الطفل للحضارة والإبداع احتفالا فى الذكرى المئوية لرحلة طيران السير فرانسيس مكلين على نهر النيل من الإسكندرية إلى الخرطوم .

والجدير بالذكر أن رحلة الطيران من مدينة الإسكندرية بمصر وصولا إلى مدينة الخرطوم بالسودان انطلقت مرورا بعدد من المدن على ضفاف نهر النيل في عام 1914.. وتمت هذه الرحلة بواسطة الطائرة المائية والتي كانت حينئذ أكبر طائرة بريطانية الصنع.

ويحتوي متحف الطفل الذى أقيمت به الاحتفالية على مجسم للطائرة ، كما تم بناء المتحف في موقع أحد أقدم المطارات بقارة أفريقيا.

وقام كل من السفير البريطاني بالقاهرة جيمس وات والعميد طارق محسن مدير عام الثقافة الجوية بوزارة الطيران المدني والدكتور أسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع بافتتاح معرض يحتوي على صور نادرة لرحلة الطيران من عام 1914.

وحضر الاحتقالية الدكتور فاروق الجوهرى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة والدكتور نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة روبرت كارينجتون، حفيد السير فرانسيس مكلين ، وتوم فلتشر السفير البريطاني ببيروت والحفيد الأكبر لجاس سميث: أحد المهندسين الذين عملوا على بناء الطائرة، وكذلك مايكل مالينسن المهندس الذي صمم متحف الطفل.

وقامت وزارة الطيران المدني بتقديم درع الوزارة لكل من السفير البريطاني بالقاهرة جيمس وات والسفير البريطاني ببيروت توم فلتشر..

وأعرب السفير البريطاني بالقاهرة جيمس وات عن سعادته لهذا الاحتفال موجها الشكر لمركز الطفل للحضارة والإبداع المعروف سابقا بمتحف الطفل لاستضافتهم هذا الحدث وتنسيقهم مع السفارة البريطانية .. مؤكدا أن هذا المركز هو المكان الأمثل لإقامة هذه الاحتفالية حيث أن موقعه كان سابقا أحد أقدم المطارات بقارة أفريقيا ، كما أن احتواء المتحف على مجسم للطائرة ذاتها يجعل من المركز المكان الأمثل لإقامة هذا الحدث.

كما أعرب عن إعجابه بالأنشطة التي يقدمها المركز للأطفال فهو يقدم ويطور مفهوم التعليم من خلال التفاعل في مصر.


----------------------------------