المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الارض في القرأن الكريم


عبدو خليفة
03-11-2014, 11:15 PM
علي رؤوف احمد الشهواني نشر في صفحة ‏عبدو خليفة
‏الأمس‏ بالقرب من ‏‎Copenhagen, Denmark‎‏
الارض في القرأن الكريم
الجزء التاسع والاخير

ولازال الله يذكر المفسدين والفاسدين والفساد بسوء بالعديد من الايات الكريمات . فقد ساوى عزوجل بين الفساد والكفر مرة ثم بين المنافقين والمفسدين مرة اخرى كما ساوى ايضا بين فرعون والمفسدين وكذلك بين المجرمين من بني اسرائيل والمفسدين . ثم توعد المفسدين باشد العذاب في الدنيا فأمر عز وجل بان يقتلوا (بالتشديد) اي باسوء طريقة او يصلبوا الى ان تزهق ارواحهم وهذا عذاب اشد من الاول او تقطع ايدهم وارجلهم من خلاف ليزداد عذابهم طيلة المتبقي من حياتهم او ينفوا من الارض ليمنعوا من الاتصال باهليهم او اموالهم او عشيرتهم التي تأويهم فيعيشون كالمنبوذين . وقد جادلت الملائكة ربهم بخلق الانسان تحسبا من قيامه بافساد الارض الجميلة المتكاملة التي خلقها الله . ويظهر لنا من سياق الايات العظيمة ان خلق الارض قبل ادم كانت على خير خلق واجمله قبل ان تبدأ عمليات الافساد من الجن اولا ثم من الانسان بعد ذاك ، ثم ازدادت سوءا بافعال الذين اتبعوا الشيطان ، فانزل الله على الارض المزيد من غضبه فاصبحت بعض الارض خرابا مثلما نرى من بقع صفراء قاحلة تظهر لنا على سطح الارض من صور الاقمار الصناعية ومما نرى في سفرنا . بل وان بعض تلك المناطق اصبح العيش فيها شبه مستحيل . فنظرة الى المنطقة التي عاش فيها قوم لوط وتمتد مابين البحر الميت وحدود الاردن مع العراق وصحراء نجد لنكتشف ان تنظيفها من الاملاح عند البحر الميت او من الصخور المسومة التي ضرب الله بها تلك الاقوام يجعل عملية العيش فيها عسيرا فعلا حتى على الدول الغنية ذات الامكانات التقنية المتقدمة ، وكذلك منطقة قوم عاد والمسماة حاليا بالربع الخالي . فعلوم الجيولوجيا تقول ان تلك الاماكن كانت عبارة عن جنات من الزروع والمقام الكريم ، فانقلب الحال الى عكسه بما فعلت ايدي الناس وبما ***ه عليهم غضب الرب الجبار . وما يؤكد تلك الحقيقة هو الصور الفضائية والتي ترينا من اثار انهار وغابات وبحيرات الكثير . بل ان الرسول الاكرم يسمي لنا احد شروط قيام الساعة بان تعود ارض جزيرة العرب جنات وانهار ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض . حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه . وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا)
الراوي:أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:157
خلاصة حكم المحدث:صحيح
وهنا سنجد معنى كلمة وردت في القرأن في اماكن عديدة ولكني لم اجد لها تفسيرا في تفاسير الاقدمين ولا المحدثين كما لم اجد لها معنى مفهوم في قواميس اللغة الا بعد ان اذن الله سبحانه وعلمنا من فضله ورحمته. فبعد ان رأينا دقة التوازنات الربانية في خلق الارض وفي نباتاتها واحيائها والتي تلغي احدها ضرر الاخرى ان حصل ضرر ما كزيادة ثاني اوكسيد الكاربون في الجو نتيجة لتنفس النباتات وباقي الاحياء مثلا فيقوم النبات بتعويض كميات الاوكسجين بعملية التركيب الضوئي . وكذلك كون معظم فضلات الحيوانات هي في الحقيقة سماد لنمو النباتات لانها تحتاج الى تلك المواد العضوية . الا الانسان فهو لايفيد باقي الاحياء ولا النباتات . فهو المستهلك الوحيد بلا مقابل انتاجي مفيد للطبيعة من حوله . وهذا ما اكده ربنا سبحانه وهو معنى هذه الاية الكريمة :

" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِىٓ ءَادَمَ وَحَمَلْنَـٰهُمْ فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ وَرَزَقْنَـٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَفَضَّلْنَـٰهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍۢ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًۭا " الاسراء 70

فكل شئ من حولنا في الارض والسماء مسخر بامر الله للانسان الجحود . وكذلك التوازنات الهائلة من حولنا في رفع السماء ونوع طبقات الجو والتي تدمر كل الاجسام الفضائية قبل تدميرها للارض . كل التوازان تعني ان كل شئ في الدنيا هذه موزون بدقة وان كل شئ قد اخذ حقه مثلما اسلفنا عن الاحياء واعطينا مثلا كيف ان النبات يأخذ حقه من الهواء لينتج الغذاء له ولباقي المخلوقات وتوازن حرارة المحيطات الباردة لتأخذ حصتها من الحرارة من البراكين داخلها وتوازن صفائح الارض في الجبال وتوازن الجبال لئلا تغوص في الارض من بين التشققات القائمة عليها . وتوازن المياه العذبة على سطح الارض وفي جوفه لحاجة المخلوقات . وتوازن سطح المياه في المحيطات والبحار لئلا تطغى على اليابسة وتهدد الحياة عليها الى اخره من التوازنات العجيبة . كلها تعني ان كل شئ مخلوق قد اخذ حقه ليعطي حق الاخرين . الا الانسان فانه يأخذ ولايعطي الا اذا سار على هدي ربه بعدم الاسراف والاصلاح في الارض بدل افسادها . هذه الحقوق المبادلة بين الاشياء المخلوقة من بحار ويابسة واشجار واحياء وحرارة وغلاف جوي المتوازن حول الارض وغيرها كلها اخذت حقوقها حسب خلق الله لها وتوازنت مع اعطاء حقوق غيرها . ونضرب مثلا اخر زيادة في الشروحات . فحصة الفصوص الارضية من الجبال للبقاء دون اصطدام فيما بينها ولئلا تزلزل الارض بنا وتمور هذه الحصة هي جذور الجبال العملاقة تحت الارض والتي تبقي على المسافة بين الصفائح الارضية ثابتة فتبقى الارض هادئة دون موران او زلزلة . اما حصة الجبال نفسها فهي الضغط الهائل للفصوص الارضية او الصفائح الارضية على تلك الجذور الجبلية لتبقي الجبال راسيات شامخات لاتغور في باطن الارض . وبنفس الوقت فان حصة الارض السهلة وما عليها من نباتات من الجبال هي الانهار وماتجرفه من تربة غنية بالمواد المفيدة للنبات بينما تكون حصة الجبال من هذه الاشجار او النباتات هي النمو على الجبال للمحافظة عليها من انجراف التربة التي تغطيها نتيجة للسيول المائية ايضا . فهو توازن دقيق فيه الكل قد اخذ حقه . تماما عندما يذهب احدنا الى السوق فيشتري بضاعة ويدفع ثمنها فهو قد اخذ حقه واعطى للتاجر حقه ايضا . وهذا هو معنى الكلمة التي اشرت اليها اعلاه وهي (خلق المساوات والارض بالحق ) . لم اجد اطلاقا في اي كتاب بحثت فيه عن هذا المعنى الدقيق لكلمة الحق وهو (التوازن والتكامل) وعدم هضم حقوق الغير مهما كان هذا الغير :

" وَهُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ‌ ٰتِ وَٱلْأَرْضَ بِٱلْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ ۚ وَلَهُ ٱلْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِى ٱلصُّورِ ۚ عَـٰلِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ ۚ وَهُوَ ٱلْحَكِيمُ ٱلْخَبِيرُ " الانعام 73

وانظر عزيزي القارئ الى مدى وضوح هذا المعنى في الاية التالية والتي غفلنا عنها كبشر المئات من السنين لقة علمنا للاسف :

" وَٱلْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ ٱلْحَقُّ ۚ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَ‌ ٰزِينُهُۥ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ " الاعراف 8

فكلما تقل الميزان من جانبي الكفة اي من كفتي الميزان زاد التوازن انضباطا وثباتا ودقة . وانظر هنا ايها القرئ اللبيب كيف قرر ربنا ان يجعل المؤمنون قوة توازي قوة قريش الهائلة قياسا بالعشرات من المؤمنين في المدينة من ضعفاء الناس وفقرائهم ويوازنهم مع اقوى قوة في جزيرة العرب والتي يخشاها الجميع وهي قريش اي تعادلهم بالحق امام الباطل الكثير العدد والقليل الوزن عند الله . فقد اراد المؤمنون ان يلاقوا قافلة ابي سفيان ليصيدوا الاموال ليأكوا من جوع ويعوضوا ما نهبته قريش من اموالهم في المدينة . ولكن الله سبحان كافأهم اكثر بكثير فجعل كل مؤونة جيش قريش التي سيروها الى معركة بدر وهي اكبر من قافلة قريش بالتأكيد لانها اعدت لاكتفاء اكثر من الف فارس ومقاتل ولشهور عديدة بكل ترفهم وحاجاتهم . ثم اراد ربك ايضا ان يتوازنوا مع قوة قريش في الجزيرة وليدخل في قلوب الكافرين الرعب من هؤلاء المؤمنين وهذا ما عناه الرسول الاكرم بقوله (نصرت بالرعب من مسيرة شهر ) او كما قال عليه الصلاة والسلام . فالميزتان حصل عليهما المؤمنون بقول الله انه سبحانه اراد للمؤمنين ان يقابلوا اصحاب الشوكة اي جيش قريش وليس بضائعهم فقط على عكس ماكان يريدون فقال سبحانه :

" وَإِذْ يَعِدُكُمُ ٱللَّهُ إِحْدَى ٱلطَّآئِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ ٱلشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَـٰتِهِۦ وَيَقْطَعَ دَابِرَ ٱلْكَـٰفِرِينَ ﴿7﴾ لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ وَيُبْطِلَ ٱلْبَـٰطِلَ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُجْرِمُونَ ﴿8﴾ " الانفال .

فالطائفتين هما قافلة ابو سيفيان التجارية وجيش المشركين . وذات الشوكة اي صاحبة القوة وهي جيش المشركين . فهذا هو معنى يحق الحق . اي يعطي المؤمنين اموال الجيش ويعطيهم اسرى قريش من ابطالها ونفس الوقت يحقق توازن الرعب في الجزيرة العربية . فسبحان الله الذي اعطانا من علمه لنفهم الامور بشكل لم يفهمه قبلنا احدا .
اذن من معاني كلمة الحق هو التوازن الدقيق والتكامل والتكافل في مخلوقاته ليعش الكل برحمة هذا الحق العظيم . وبالطبع هنالك معاني اخرى لكلمة الحق ولكن هذا المعنى هو من اعظم المعاني التي وقت يدي عليها بحمد الله .
نكتفي بهذا القدر مما جاء في القرأن الكريم في موضوع الارض عسى الله ان يتقبل عملنا هذا ويرزقنا من رحمته ويجعله في ميزان الحسنات وينفع به غيرنا واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين . وصلى الله على سيدنا وحبيبنا ومرشدنا محمد وعلى اله وصحبه الاطهار وسلم تسليما كثيرا .

علي رؤوف الشهواني
شباط / فبراير
كوبنهاكن/2014