المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفات أهل القرآن


ام زهرة
03-12-2014, 11:26 PM
قال الله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " سورة الحجر

عندما سُئلت السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن خُلُقِ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقالت : كان خُلُقه القرآن . إذا أردنا أن تكون أخلاق أبنائنا مثل أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ، فما علينا إلا أن نربيهم على القرآن الكريم ولا نقتصر على تلاوة القرآن أو حفظه ، ولكن لابد من تدبُّره والعمل به ، وفي القرآن آيات كثيرة تربينا على الأخلاق الحسنة في :1 - التواضع (واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ) 2 - فضل الغني الشاكر ( فأما من أعطى واتقى *وصدق بالحسنى ل*فسنيسره لليسرى )3 - الإيثار (ويؤثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة )4 . النهي عن البخل (وأما من بخل واستغنى وكذَّب بالحسنى ...) 5 . الكرم والجود (وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ...) الآية.6 . الاقتصاد في الإنفاق (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) .7 . بر الوالدين ( ووصينا الإنسان بوالديه حُسناً...)8 . الإنفاق مما تحب (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )9 . الإصلاح بين الناس(إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم ...)
10 . التعاون على الخبر (وتعاونوا على البر والتقوى ... ) 11 . النصيحة (وإني لكم ناصح أمين )12 . كظم الغيظ (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )13 . السلام ورد التحية ( وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردُّوها )14 . النهي عن الحسد ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله )15 . النهي عن التباغض ( إنما المؤمنون إخوة )16 . طلب العلم (قل هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون )17 . الصدق (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ).18 . الصبر (ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور )19 . الهداية (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )20 . عمل الخير (وما تفعلوا من خير ٍ فإن الله به عليم )21 . الأمانة (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ).
أعاننا الله وإياكم على تربية أبنائنا على تلاوة القرآن والعمل به قدوة بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ... آمين ,,, آمين .