المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الولايات المتحدة ترحب بقرار كردستان تصدير النفط عبر الأنابيب الوطنية


Eng.Jordan
03-23-2014, 09:35 PM
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس بالقرار الذي اتخذته حكومة إقليم كردستان بشأن البدء في تصدير 100 ألف برميل نفط يوميا اعتبارا من بداية شهر أبريل المقبل عبر انبوب النفط العراقي التركي .

http://www.misrday.com/temp/thumb/250x250_uploads,2014,03,20,532b6191866a1.jpg
وقالت السفارة الأمريكية في بيان لها اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة أعربت عن ترحيبها بالقرار الذي اتخذته حكومة إقليم كردستان بشأن البدء في تصدير 100 ألف برميل نفط يوميا اعتبارا من بداية شهر ابريل المقبل وذلك عبر أنبوب النفط العراقي التركي ووفقا للترتيبات المتعلقة بتصدير النفط المبرمة مع الحكومة المركزية في بغداد، كما أننا نرحب بالإلتزام الذي قطعته حكومة إقليم كردستان من أجل ضمان استمرار هذه الصادرات بالتوازي مع المحادثات الجارية الرامية للتوصل الى اتفاق إطاري بشأن إدارة قطاع النفط والغاز.




وأضاف البيان، أن الولايات المتحدة تهيب باللجنة المشتركة للحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان والتي تضم خبراء من وزارة البترول في الحكومة المركزية ووزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان الوفاء بالأهداف المستقبلية للتصدير وتقييمها شهرا بشهر اعتمادا على القدرات التقنية وبالكيفية التي تتوافق مع الدستور العراقي .
وفيما يتعلق بالمباحثات الجارية الرامية الى التوصل الى اتفاق إطاري عام فإن الولايات المتحدة تلاحظ التقدم الذي تم تحقيقه خلال الأشهر الأخيرة بما في ذلك المبادىء العامة التي من شأنها أن تتيح لجميع العراقيين في انتاج النفط وتصديره .
وتابع البيان، نحن سوف نواصل القيام بدور الوسيط المحايد وتقديم التسهيلات الى الحد الذي ترغب فيه قيادتي الحكومة المركزية وحكومة الاقليم بما يتسق مع شراكتنا طويلة الأمد مع العراق على النحو الوارد في اتفاقية الإطار الاستراتييجي .
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني أعلن في وقت سابق اليوم الخميس، أن الإقليم سيساهم بتصدير 100 ألف برميل نفط يوميا اعتبارا من أول ابريل المقبل، مؤكدا منح المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط وملف الموازنة العامة فرصة أخرى.
وقال البارزاني في بيان نشر على موقع حكومة الإقليم، إن المباحثات مع بغداد حول تصدير النفط وملف الموازنة العامة متواصلة، فيما لم تسفر حتى الآن عن أية إتفاقية تذكر، مشيرا إلى أنه وكبادرة حسن نية حكومة إقليم كردستان إقترحت حكومة الإقليم منح المفاوضات فرصة أخرى من الإجراءات الإيجابية لعملية تصدير النفط .
وأضاف ، أن مساهمة حكومة إقليم كردستان لتصدير النفط ستكون بمقدار 100 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول أبريل 2014 وسوف تستمر لحين توصل المفاوضات إلى نتائج إيجابية، مشيرا الى أن حكومة إقليم كردستان لم تضع أية شروط مسبقة لهذه المبادرة، وسوف تسعى خلال الأسابيع المقبلة إلى بحث تسوية كاملة حول آلية تصدير المنتجات النفطية لإقليم كردستان وإدارتها والسيطرة على إيرادات المبيعات النفطية.