المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحقيق بازدواجية الجنسية الأردنية والسورية


Eng.Jordan
03-25-2014, 11:33 AM
عيون البلد نيوز - اخبار الاردن

كشف مسؤول امني عن ان الاجهزة الامنية ضبطت عددا من السوريين تم منحهم الجنسية الاردنية الى جانب جنسيتهم السورية، مشددا على مخالفتهم للقانون الذي يمنع ازدواجية الجنسية العربية.

http://www.albaladeyes.com/upload/7be6ff5b61d2ec9945ae2d452b9bf53b.jpeg

وقال المسؤول ان الحادثة تكررت في الاونة الاخيرة مرتين وتم فتح تحقيق بعد ضبط نحو 10 سوريين يحملون الجنسية الاردنية وارقاما وطنية اردنية ووثائق اردنية اضافة الى وثائقهم السورية.

وقال بانه تم ضبطهم لدى مراجعتهم دوائر امنية، وبمقارنة وثائقهم الاردنية التي ابرزوها تبين من البيانات المدنية الاردنية المزودة للاجهزة الامنية والبنوك بان هؤلاء الاشخاص يحملون وثائق غير مكتملة.

وحسب التحقيق الذي أجري في تكتم كشفت القيود المدنية الاردنية عن ان هؤلاء الاشخاص يحملون الجنسية الاردنية ووثائق مدنية اردنية منذ 1987 وتم منحهم الجنسية حسب المادة '4' التي تنص 'من ولد في المملكة الاردنية الهاشمية من ام تحمل الجنسية الاردنية واب مجهول الجنسية او لا جنسية له او لم تثبت نسبته الى ابيه قانونا' مشيرة الى منحهم الجنسية الاردنية كونهم من سكان البادية الشمالية الشرقية.

ويمنع القانون الاردني ازدواجية الجنسية العربية كذلك خلت السجلات المدنية من منح جنسيات اردنية لسكان البادية منذ تسعينيات القرن الماضي. وكانت وزارة الداخلية جمدت عمل اللجنة الخاصة بتجنيس ابناء البادية الشمالية، لمنع اي خلط شعبي في مفهوم 'التوطين والتجنيس' الذي يتصدر المشهد الداخلي الاردني .العرب اليوم