المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النصيرية و صناعة الشبيحة في سورية


عبدالناصر محمود
03-26-2014, 07:47 AM
النصيرية و صناعة الشبيحة في سورية*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

25 / 5 / 1435 هــ
26 / 3 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_4091.jpg



الشبيحة والبلطجية والمرتزقة... مصطلحات وألفاظ لمعنى متقارب, يشير إلى أشخاص يقتلون ويقترفون أفظع الجرائم الوحشية دون أي سبب أو مبرر منطقي أو موضوعي, ودون أي رادع من خلق أو ضمير أو دين, فهم أدوات ينفذون أجندة من يدفع لهم المال, أو لمن يكونوا تحت سلطته بسبب طائفي أو عرقي, وغالبا ما يكون هؤلاء من الجهال وأصحاب السوابق الإجرامية, ممن يسهل السيطرة عليهم وتوجيههم من قبل السلطات الأمنية, وذلك بعد إطلاق سراجهم من السجون والزنازين.

ورغم كون هذه الظاهرة ليست وليدة العصر الحديث, بل هي موغلة في القدم والتاريخ,

إلا أنها تحولت في الفترة الأخيرة إلى ظاهرة بارزة لها تنظيمها الخاص ومؤسساتها المشهورة في العالم.

ولم تخرج بعض الدول العربية عن بروز هذه الظاهرة في ظل الربيع العربي الذي تشهده المنطقة, ولعل من أبرز الدول التي ظهرت فيه آثار ونتائج أفعال المرتزقة الإجرامية والوحشية بحق أهل السنة تحت اسم "الشبيحة" هي سورية.

فقد كشف تقرير نشرته التليجراف البريطانية عن كيفية تلقي الشبيحة (القوات شبه العسكرية) الأوامر بقتل وتعذيب المعارضين للنظام وتنفيذ أسوأ الفظائع التي ارتكبت في الحرب السورية.


واعتبرت المجلة أن التقرير يمكن أن يفيد المحققين في جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة الذين يجمعون الأدلة حاليَا لاستخدامها في تهمة ارتكاب جرائم حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وقال التقرير أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية،بسطت ميليشيات الشبيحة سيطرتها بالعنف والإفلات من العقاب وتدمير قرى بأكملها عن طريق إضرام النار في المنازل أو نهبها، والاغتصاب والتعذيب وقطع رقاب السكان الذين يشتبه في معارضتهم للنظام.


.

وتحدث التقرير عن كيفية تعيين قادة للميليشيات في جميع أنحاء البلاد، من خلال الإفراج عن السجناء "المحكوم عليهم بالإعدام" للانضمام للميليشيات، وبعد ذلك قدموا لهم المال والأسلحة لتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم.

وافاد التقرير أن كثيرا من هؤلاء يعملون في غسيل الأموال والكسب غير المشروع ويعمل معظمهم في محافظة اللاذقية الساحلية، معقل العلويين, وقد غضت السلطات الرسمية الطرف عن نشاطات هذه المجموعات واستعمالهم لطرق التهريب في عملية الاستيراد والتصدير للبضائع بصورة غير مشروعة مقابل ولائهم للحكومة.

وقالت الصحيفة: إنه رغم عدم تمكنها من التحقق بشكل مستقل مما ورد في التقرير تلقت تأكيدات من مصادر موثوقة بصحته .

وفي الأشهر التي تلت ذلك الاجتماع، كما أورد تقرير الصحيفة، تطورت ميليشيات الشبيحة من عدد قليل من الموالين يرتدون ملابس مدنية إلى عصابات مسلحة تجوب كل قرية وبلدة في سوريا، واصطياد أي شخص يشتبه في معارضته لبشار الأسد.

بالطبع ليست المعلومات الواردة في التقرير بجديدة على السوريين, فهم عايشوا هذا الأمر وشاهدوه بأم أعينهم, وخاصة في تلك المناطق التي فيها غالبية نصيرية من كاللاذقية وطرطوس, ممن اكتوى بناء شبيحتها التي تعيث في سورية فسادا منذ أكثر من أكثر من أربعة عقود من الزمان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ