المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظاهرات في المغرب بسبب عنف الأمن


عبدالناصر محمود
03-28-2014, 06:59 AM
مظاهرات في المغرب بسبب عنف الأمن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

27 / 5 / 1435 هــ
28 / 3 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2010602.jpg


***: أفادت السلطات المغربية أن 12 عنصرا من قوات حفظ النظام أصيبوا في مواجهات مع طلاب بإحدى الجامعات جنوب المغرب.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية إن المواجهات التي إندلعت بين قوات الأمن و طلاب متظاهرين في مدينة أكادير إن تدخل أسفرت عن "توقيف 21 شخصا يشتبه في تورطهم في أعمال العنف بحق عناصر القوة العمومية".

من جانبه قال مصدر إعلامي في اتصال مع فرانس برس مساء الأربعاء "إن الطلبة المنحدرين من مدينة زاكورة تجمعوا داخل الجامعة ونظموا وقفة احتجاجية تضامنا مع قبيلة تعرضت منازلها للهدم من طرف السلطات، وحاولوا بعد ذلك القيام بمسيرة خارج أسوار الجامعة".

وأضاف المصدر نفسه "لكن قوات الأمن استعملت القوة ومنعت الطلبة من الاحتجاج خارج أسوار الجامعة ما أدى إلى اندلاع مواجهات وتبادل الرشق بالحجارة".

وفي نفس الشأن، بدأت المخابز المغربية الأربعاء 26 / 3 / 2014 م إضرابا إنذاريا عن العمل في مختلف أنحاء المغرب للمطالبة بزيادة ثمن الخبز، وفق اتحاد أصحاب المخابز، لكن مسؤولا في الحكومة نفى نجاح الإضراب.

وقال ممثل أرباب المخابز في الرباط سعيد موكجة "حسب المعلومات التي نتوفر عليها فإن 80 في المئة من المخابز انخرطت في الإضراب، خاصة في المدن الكبرى وشمال المغرب".

ويقدر عدد المخابز في المغرب بنحو 20 ألفا منها 13 ألف مخبز عصري وسبعة آلاف مخبز تقليدي.ويعتبر المغاربة (35 مليونا) من أكبر مستهلكي الخبز بنحو 105 مليون رغيف يوميا أي بمعدل يفوق 1150 رغيفا سنويا للمواطن الواحد، مقارنة مع متوسط استهلاك المواطن المصري (نحو 500 رغيف) والمواطن التونسي (نحو 800 رغيف).

وأضاف ممثل أصحاب المخابز في حديثه "نحن نطالب فقط بزيادة طفيفة في ثمن رغيف الخبز الذي صارت كلفة إنتاجه تكبدنا الخسائر".وفي تصريح لمسؤول في الحكومة فضل عدم ذكر اسمه اعتبر "الإضراب محدودا ولن يؤثر على إمدادات السوق".


----------------------------