المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "هاشتاج السيسي" يتسبب في حجب موقع إحصائيات تويتر بمصر


Eng.Jordan
03-30-2014, 09:14 PM
فكرة الإسلام : (http://www.islammemo.cc) قال نشطاء مصريون على شبكة الإنترنت: إن الوصول إلى موقع كيهول (keyhole.co) المتخصص في إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي، بات غير متيسر داخل مصر، مرجِّحين أن يكون السبب وراء حجب الموقع هو الوسم (الهاشتاج) الذي يوصف بأنه الأكثر سبابًا وإساءةً بحق وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي.

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_6e3b8a3c-285b-4aaaad83-858a-075f76230349000.jpg
وحقق الهاشتاج - الذي يحمل اسم "انتخبوا ....." (تتحفظ مفكرة الإسلام على ذكر اللفظ المتمم لاسم الهاشتاج، وهي كلمة عامية تعني النذل وحارس الرذيلة) - انتشارًا واسعًا في فترة زمنية لم تتجاوز ثلاثة أيام؛ حيث حقق أكثر من مائة مليون ظهور، و21 مليون وصول، و17 ألف مستخدم، و61 ألف تغريدة، وفق ما أشارت له أرقام موقع كيهول المتخصص في إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي.
ويأتي حجب الموقع في الوقت الذي أبدت فيه وسائل إعلام مصرية ومذيعون استياءهم من الهاشتاج الذي شهد إقبالًا واسعًا من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
ويفسر نشطاء موقع التواصل الاجتماعي استخدام هذا الهاشتاج بأن "الإهانة هي أولى خطوات إسقاط الهيبة"، وذلك بعد أن أعلن السيسي الأربعاء الماضي استقالته من منصب وزير الدفاع وعزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية عقب تأكيده المتكرر عدم وجود أي مطامع له في هذا المنصب.
ويبرر آخرون استخدام هذه "المفردة النابية" في اسم الهاشتاج بأنها تعبر عن خيانته للرئيس المنتخب وحنثه بالقسم الذي أداه أمامه وزيرًا للدفاع بأن يحافظ على القانون والدستور.
ورأى كثير من المغردين والنشطاء المصريين أن هذا الهاشتاج بعيد عن الإساءة للجيش المصري حيث انطلق بعد أن استقال السيسي من قيادة الجيش.
وبدأ المعارضون في توسيع استخدام شعار "انتخبوا ....." لتصبح هتافًا رئيسًا يردده المتظاهرون في جميع الاحتجاجات التي خرجت في أول جمعة بعد إعلان السيسي عن قراره بالترشح.
كما أنشؤوا تصميمًا يحمل صورة وزير الدفاع السابق وتحته شعار الحملة، وبدؤوا في طباعته على جدران الشوارع، وامتدت الحملة لتشمل كتابة الشعار على النقود الورقية ووسائل المواصلات العامة.
وترجم النشطاء الهاشتاج إلى عدة لغات كالإيطالية والألمانية والفرنسية والتركية ونشروه على مواقع التواصل الاجتماعي.