المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زلزال مدمر يضرب تشيلي وتحذير من تسونامي


Eng.Jordan
04-02-2014, 08:59 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/smallimages/20144274134642.jpg





4/2/2014 7:41:34 AM

أعلن الجهاز الوطني لرصد الزلازل في تشيلي أن قوة الزلزال الذي ضرب الثلاثاء شمال البلاد تبلغ 8.2 درجة وليس 7.9 كما كان أعلن في وقت سابق، مبقياً التحذير من وقوع تسونامي على سواحل تشيلي والبيرو والإكوادور.
وطلب المكتب الوطني للحالات الطارئة في تشيلي إخلاء كل سواحل البلاد في تدبير وقائي، علماً بأنه لم يسجل حتى الآن وقوع ضحايا أو خسائر. وأفاد مسؤولون أميركيون أيضا أن الزلزال بقوة 8.2 درجة وتسبب بأمواج يناهز ارتفاعها 2.11 متر.
وفي وقت سابق أبلغت الهيئة أن شدة الزلزال هي 6.9 درجة قبالة ساحل شيلي قرب إيكويك. وأضافت الهيئة قولها إن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر وهو ما يزيد من الشعور بشدته. وكان مركز الزلزال على بعد 86 كيلومترا إلى الشمال الغربي من إيكويك.
ولم يتضح بعد هل تسبب الزلزال في إطلاق تحذير من موجات مد طاغية (تسونامي) لكن الزلازل التي تكون على هذا القدر من الشدة تتسبب عادة في إطلاق هذه التحذيرات.
وأوردت مصلحة الطوارئ في تشيلي أن الأنباء الأولية تتحدث عن تسبب انهيارات أرضية في قطع بعض الطرق جزئيا.
وقالت محطة إذاعة "آر.بي.بي" إن السلطات في بيرو بدأت إخلاء البلدات في منطقة إيكا الساحلية الشمالية يوم الثلاثاء في أعقاب زلزال قوي شدته ثماني درجات قبالة ساحل تشيلي المجاورة.
وقالت القوات البحرية في تشيلي إن موجة تسونامي أصابت بالفعل بعض المناطق في شمال البلاد في أعقاب زلزال كبير بالقرب من منطقة التعدين إيكويك.

وكالات
ل س