المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسرائيل تمنع رفع الأذان في مسجد شمال الضفة الغربية لعدم ازعاج المستوطنين


Eng.Jordan
02-15-2012, 09:34 AM
اسرائيل تمنع رفع الأذان في مسجد شمال الضفة الغربية لعدم ازعاج المستوطنين
وليد عوض

2012-02-13

http://www.alquds.co.uk/today/14qpt955.jpg

رام الله ـ 'القدس العربي': قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي منع رفع الآذان في مسجد سلمان الفارسي في قرية بورين جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية لانه يزعج المستوطنين.
وأدان الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الثلاثاء قرار سلطات الاحتلال بمنع رفع الأذان في مسجد سلمان الفارسي، منتقدا ما يسمى بالديمقراطية الاسرائيلية التي تحرم الفلسطينيين من رفع الأذان الذي هو دعوة لأداء العبادة، مشددا على أن جميع القوانين والشرائع والأعراف تضمن حرية العبادة، وحماية أماكنها وأدواتها.
وحذر المفتي من خطورة هذه الممارسات الاسرائيلية التي قد تجر المنطقة إلى حرب دينية تتحمل سلطات الاحتلال عواقبها، مبيناً أن سياسة 'القمع' الاسرائيلي، والتدخل في شؤون العبادة، ومنع الشعائر الدينية تشمل الأراضي الفلسطينية بأكملها من خلال حرق المساجد أو هدمها أو إغلاقها، وصولاً إلى منع رفع الأذان عبر هذه المساجد.
وناشد المفتي الدول العربية والإسلامية بضرورة القيام بواجباتها لمنع اسرائيل من تنفيذ قوانينها الجائرة وعدوانها على أبناء الشعب الفلسطيني.
وكانت محكمة العدل العليا الاسرائيلية قررت إزالة السماعات الخارجية المنصوبة على مأذنة مسجد سليمان الفارسي في قرية بورين واطفاء كافة الاضواء على المأذنة لعدم ازعاج المستوطنين المنتشرين في المستوطنات المحيطة للقرية.
واكد رئيس مجلس قروي بورين علي عيد تسلم المجلس للقرار الاسرائيلي، وقال 'نحن نرفض هذا القرار الذي جاء لارضاء المستوطنين الاسرائيليين رفضا قاطعا'.
واشار الى ان قرية بورين تحاط بعدد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية والتي تعد اكثر تطرفا على مستوى الاراضي الفلسطينية مثل مستوطنة 'ايتسهار' و'براخا' وقد صادرت اكثر من 12 الف دونم زراعيا لصالح هذه المستوطنات من اصل 32 الف دونم مساحة البلدة.
وقال الشيخ سليم الاشقر مدير اوقاف ان وزارة الاوقاف الفلسطينية ترفض رفضا كاملا القرار الاسرائيلي وهي تقوم عن طريق مجموعة من المحامين بمتابعة هذه القضايا بشكل قانوني، مؤكدا على ان وزارة الاوقاف تعمل وستعمل حتى استمرار اقامة الاذان والصلوات في كافة المساجد والاماكن الدينية في الاراضي الفلسطينية.