المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 انفجارات في بانكوك و"إسرائيل" تتهم إيران


Eng.Jordan
02-15-2012, 10:08 AM
اتهم وزير الحرب “الإسرائيلي” ايهود باراك إيران، أمس، بالوقوف وراء سلسلة انفجارات في بانكوك التي وقعت بعد يوم من هجمتين استهدفتا موظفي سفارتي الكيان في الهند وجورجيا . وقال باراك الموجود حالياً في سنغافورة والذي قضى بضع ساعات في العاصمة التايلاندية الأحد إن “محاولة الاعتداء في بانكوك تثبت مرة أخرى بأن إيران وعملاءها يواصلون التصرف بطرق إرهابية والاعتداءات الأخيرة هي الدليل على ذلك” . وأضاف في تصريحات نشرها مكتبه في “تل أبيب” إيران وحزب الله هما مصادر مطلقة للإرهاب وهما يشكلان خطرا على استقرار المنطقة وخطرا على استقرار العالم” .

وأعلنت الشرطة التايلاندية أنها اعتقلت إيرانياَ ثانياً يشتبه بضلوعه بالتفجيرات التي وقعت في بانكوك وأدت إلى إصابة 5 أشخاص بجروح . ونقل موقع صحيفة (بانكوك بوست) عن مسؤول شرطة الهجرة ويبول بانغتاماي أنه تم اعتقال إيراني يدعى محمد هزاي في مطار سوفارنابهومي في بانكوك، يعتقد أنه واحد من اثنين مشتبه فيهما فرّا من موقع التفجيرات .

وقال ويبول إن الرجل رفض الإجابة عن الأسئلة التي طرحت عليه وطلب وجود مترجم .

وقالت الشرطة إنها تلاحق مشتبه فيه ثالث فرّ من موقع التفجيرات بعد الانفجار الأول وقد عززت الإجراءات الأمنية في المطارات والحواجز .

وكان 5 أشخاص بينهم إيراني يشتبه بأنه رامي القنابل، أصيبوا بثلاثة انفجارات وقعت اليوم في بانكوك . وأعلن رئيس الشرطة التايلاندية أن بانكوك أبلغت بمخاطر وقوع اعتداء وذلك بعد سلسلة من ثلاثة انفجارات أصيب خلالها مشتبه به يرجح أن يكون إيراني الجنسية . وقال فريوفان دامابونغ “أبلغنا بامكانية وقوع اعتداء لكننا لم نكن نعلم المكان الذي يمكن أن يحدث فيه”، مضيفاً أن السلطات اتصلت ب “سفارة إيران للحصول على معلومات” .

وقال الجنرال بيسيت بيسوثيساك مساعد قائد شرطة العاصمة، “عثر على بطاقة هوية إيرانية مع المصاب، لذلك من المرجح أن يكون إيرانيا” . وأضاف أن “فريقا من الخبراء العلميين يفتشون المنزل في الوقت الراهن” . ثم عطلت الشرطة عبوة متفجرة رابعة في داخل المنزل .

وطلبت رئيسة الوزراء ينغلاك شيناواترا من التايلانديين ألا “يتسرعوا في استخلاص العبر” حول ظروف الاحداث .

وحذرت بريطانيا، أمس، رعاياها بعد الانفجارات . وقالت السفارة البريطانية على موقعها في شبكة الإنترنت “كونوا متنبهين وتقيدوا بتعليمات السلطات التايلاندية وراقبوا الأخبار المحلية” .

ورفعت الشرطة “الإسرائيلية” حالة التأهب في “إسرائيل”، أمس، عقب هجومي الهند وجورجيا بحسب المتحدث باسم الشرطة . وقال ميكي روزنفيلد إن “الشرطة “الإسرائيلية” رفعت حالة التأهب العامة في “إسرائيل” مع التشديد على الأمن في الأماكن العامة بما يتضمن السفارات الأجنبية والمصالح الاجنبية كالمطار” .

أعلن وزير الداخلية الهندي أن انفجار السيارة في نيودلهي اعتداء دبره شخص “تلقى تدريبا جيداً” . لكنه رفض اتهام أي جهة . وقال الوزير بي شيدمبرم خلال مؤتمر صحفي “من الواضح أن الشخص الذي نفذ الاعتداء تلقى تدريبا جيدا ولهذا السبب نعتقد أن الدبلوماسية “الاسرائيلية” (تال يهوشوا كورن) كانت الهدف” . وأضاف “علينا التقدم في التحقيق على أساس أن الحادث اعتداء . لكننا لا نتهم أي مجموعة أو منظمة” . ودان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الهجومين، طالبا التحقيق في شأنهما، وفق ما أعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي .

ونقل تلفزيون العالم الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمنبرست قوله “ننفي قطعيا الاتهامات التي وجهها لنا الكيان الصهيوني . وهي جزء من الحرب الدعائية” مضيفاً أن إيران “تدين جميع الأعمال الإرهابية” . (وكالات)