المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تقترب بشكل خطير نحو الإفلاس


عبدالناصر محمود
04-15-2014, 07:08 AM
تقرير أمريكي: مصر تقترب بشكل خطير نحو الإفلاس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

15 / 6 / 1435 هــ
15 / 4 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://cf3.souqcdn.com/item/2013/06/08/53/48/99/8/item_XL_5348998_2140217.jpg

*** قال مركز مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي إن مصر تقترب بشكل خطير نحو الإفلاس، وإن تشديد الحكومة القيود على العملة الأجنبية، وإجبار البنوك على شراء أدوات الدَّين، وارتفاع متأخراتها مؤشرات ذلك.
وقال المركز في تقرير له إن تلك التوقعات تستند إلى الاحتياجات الاقتصادية للبلاد والموروثات من السياسات الاقتصادية غير المتماسكة من الماضي المستمرة حتى الوقت الحالي، مشيرا إلى أن "التحديات السياسية للإصلاح الاقتصادي، واحتمال التعرض للصدمات الاقتصادية الخارجية يجعل أزمة الإفلاس محتملة بشكل كبير، وذلك رغم المساعدات الخليجية التي حصلت عليها".
ودعا التقرير الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الخليج وأوروبا، وآسيا للاستعداد لهذه النتيجة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة رغم مشاكلها المالية لا تزال قادرة على متابعة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تساعد في منع إفلاس مصر اقتصاديا، مثل توفير ضمانات القروض.
وأضاف أن هناك إجراءات وقائية من الممكن أن تتخذها أمريكا لمساعدة مصر، وتشمل تخفيف ديونها، فإذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات لتخفيف العبء المالي على مصر، يمكن أن يرسل إشارة هامة إلى الدائنين على مصر.
وأكد أن تخفيف الديون المصرية لا يزال خيارا حكيما بالنسبة للولايات المتحدة، ولكنه يتطلب تفويضا من الكونجرس وخفض الانفاق لتعويض هذه المساعدة، على الرغم من أنه سيكون أقل من مبلغ الدين.
وتضم سلسة الخيارات الوقائية، سداد الدين المحلي المصري، وحل حل أزمة الكهرباء التي تضرب البلاد، بدلا من ترك المسألة إلى السعودية والإمارات والكويت، ودعم الجيش المصري، في حال حدوث إفلاس اقتصادي فمن المرجح أن يتدخل الجيش في السياسة، وينبغي على الولايات المتحدة تقديم الدعم السياسي والدبلوماسي للقيادة العليا بالجيش لمنع مصر من أن تصبح دولة فاشلة.
ويطالب التقرير السلطات الأمريكية أن تنشئ مجموعة اتصال خاصة بمصر بحيث يمكن البلدان الغنية تقديم مساعدات مالية فورية لمصر، وتشمل المجموعة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية الكبرى، ودول الخليج، مشيرا إلى أنه يمكن لمصر أزمة ملاءة مالية حتى مع تلقي المساعدة من الدول الغنية في الخليج، وهذا يوضح لماذا يتعين على بقية العالم أن تحشد المزيد من الموارد لتعويم الاقتصاد المصري.
------------------------------------------