المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستقبل مع مشروع فينوس


Eng.Jordan
04-17-2014, 01:07 PM
بحث المستقبل - مع جاك فريسكو - مدير مشروع فينوس
في مقابلة تلفزيونية يتكلم عن الاقتصاد القائم على الموارد.
ما هو الغرض من مشروع فينوس؟
قمنا بتصميم مشروع فينوس في محاولة للتعامل مع المشاكل التي لدينا في بلادنا، وجميع البلدان الأخرى. مع ظهور الانتاج الآلي، والآلات، ما وصفوه الذكاء الاصطناعي، ستحل الآلات محل البشر في كل مجال. معظم الناس يعتقدون أن العاملين في الخطوط الانتاجية وحدهم يتم تعويضهم هو سيتم الاستغناء عنه وليس انا, انا لدي العقل والفكر لا توجد الة تاخذ مكاني
هل تستطيع الالة تجاوز مصمميها؟
معظم الشركات اليوم لديهم الات للاستجابة الصوتية والتي تفهم اسئلتك وتفهمها وتجيب عليها وتفهم اجوبتك والالات تصبح اثر تطورا وتعقيدا مع مرور الوقت وطرح مرة احدهم هذا السؤال وقالوا حسنا "لا يمكن للآلة أن تتجاوز على أداء المصمم؟ وتكون افضل منه" انها لا تستطيع التفوق على السيدة او السيد الذي قام بتصميمها ولكن أنا أعرف أن الرجل الصغير الذي قام بتصميم جهاز لالتقاط قطارات الشحن في الهند. هو لا يستطيع أن يفعل ذلك. الالات تتجاوز دائما مصمميها الذي يصمم الة نقل القناني في معمل القناني لا يستطيع نقلها اسرع من الالة من الذي سيستعاض به بالكومبيوتر.
لا يمكن الاستعاضة عني بالالة هذا ما يقوله البعض: بلا نحن نستطيع ان نستعيض اي شخص في اي مجال اليوم، تلك التي لم تكن مألوفة حتى معها، هناك آلات اليوم يجري تصميمها وبناؤها واستخدامها وتم تجربتها، لجراحة المخ. بطريقة الية بالكامل.
ما هي مزايا وجود مجتمع غير قائم على المال؟
في حضارتنا الحالية نحن ندير شؤوننا على اساس النظام النقدي نحن نستخدم النقود كواسطة تبادل مقابل العمل او الخدمات من اي نوع عندما تستخدم النظام النقدي فهذا يعطيك حوافز هذا صحيح ولكن هذا سيحفز على الفساد والاختلاس ولكن مشروع فينوس هو نظام لا نقدي لا يعتمد النقود "الان فكر في هذا الامر".
عندما يكون لدينا كساد اقتصادي في اي بلد فان السيارات والمكانس الكهربائية والبيوت ما زالت موجودة هناك, ولكن الناس ليس لديهم المال لشرائها. الارض ما زالت المكان نفسه ما الذي حدث؟ القانون الذي اسسه الانسان ونظامه فشل. ولكن اذا كنت تعيش بموجب قوانين الطبيعة. انا لا اتحدث عن القوانين التي وضعها الانسان انا اتحدث عن قوانين الطبيعة. اذا لم تحصل على الطعام ستمرض. لا يغير هذا ما انت تعتقده اذا لم تنام ما يكفي, ستنهار هذا هو قانون الطبيعة في مشروع فينوس نحن سنعتمد قوانين الطبيعة حيث يتعلم الناس كيف يعيشون بافضل شكل مشروع فينوس هو نظام غير نقدي قائم على الموارد نحن لدينا ما يكفي من الموارد في امريكا لوحدها والعالم لبناء اي شئ لاي شخص لن يكون هنالك مشردون او جياع لدينا التكنلوجيا الكافية لاكثر مما نحتاجه لاشباع حاجات لكل انسان بسرعة انا لا اتحدث عن مئة عام سيستغرق عشرة سنوات لتغيير وجه الارض لبناء جنات عدن جديدة في الارض اذا اردنا عمل ذلك
كيف يستطيع المجتمع العمل بدون نقود؟
بازالة النظام النقدي تزول كل المشاكل الاقتصادية تزول تزول اعمال السطو و الجريمة لان مركز المدينة سيكون فيه مكانا لاتاحة الاحتياجات مثل الة التصوير او ادوات البحث الكيميائي او المجهر بدون اي اجرائات ملء الاستمارات بدون موافقات رسمية هل ترى ما اقصده سيصبح متاحا تماما مثل تلك الجزيرة في جنوب المحيط الهادئ قبل 60 سنة السكان قطفوا الموز من الاشجار واكلوه قطفوا الجوافة وجوز الهند لم يكن بمقدورك بيع الموز. او تبيع الرمال أو المياه الجوفية، لانه كان هناك الكثير من منه. الاسماك وفيرة فلا يزعج احدهم الاخر, هم لم يعملوا ابدا كل ما عملوه هو صيد السمك والسباحة والتمتع واقوام البولينزيون هؤلاء لم يكن لديهم كلمة للعمل في لغتهم هل تعلم ذلك؟ اليس هذا رائعا
وانا اعتقد اننا سنسير بهذا الاتجاه, لن تبقى لدينا كلمة للعمل في اللغة ستعود الى المدارس, المراكز الفنية, المراكز الموسيقية, الثقافية ستسافر وتسبح, تفكر, تكتب الكتب, تنتج افلام, او اي شئ تريد عمله هذا هو هدفنا. هذا هو المكان الذي نحن ذاهبون اليه. اذا لم نعمل هذه التغييرات, ستكون هنالك معاناة ونهاية كارثية للانسان وربما قيام نوع من الدكتاتورية التي انا في اشد التخوف منها مشروع فينوس اذن موجود لتجنب مثل هذه المشاكل
يعتقد البعض من الناس بان مشروع فينوس مشروع تقني مع حواسيب و اجهزة علمية كلا. جميع الاجهزة العلمية والتقنيات بالنسبة لي ليست اكثر من ملايين الاطنان من الخردة الى ان تصبح في متناول اليد لرفع مستوى معيشة البشر.
هل لدينا القدرة على تغيير افكارنا؟
اود ان اخبرك شيئا عن تغيير الافكار. لا يوجد انسان يغير رايه و فكره, هذا ما يحدث الفلاحين يتمشون و يقولون الاخوة رايت لن يفلحوا ابدا في صناعة طائرة, ومن ثم يرونها تطير فوقهم عندها يقولون, تعلم انا غيرت رايي عنها. هم في الحقيقة تغيروا بسبب البراهين معظم الناس اليوم الذين لا يؤمنون بان المراكب الفضائية تغادر خارج الغلاف الجوي, و الرجال يتمشون على سطح القمر وعندما يرون ذلك يقولون هل تعلم انا غيرت رايي في الواقع انهم تم تغييرهم, وهنالك فرق كبير بين الحالتين لا احد يستطيع فتح رؤوسهم ليعيد تنظيم طريقة تفكيرهم, ويعيد غلقها لا تستطيع عمل ذلك, لا نستطيع تغيير افكارنا نستطيع ان نكون اكثر اطلاعا و لحصول على مزيد من المعلومات ما يجعلنا ان نخضع للتغيير.
ما هي اهداف مشروع فينوس؟
نحن نريد ترجمة كل ما تحدثت عنه الاديان و دعا اليه المفكرين الى عمل تطبيقي اسمه مشروع فينوس انها ليست دكتاتورية تكنوقراطية وهي ليست 1984 او النظام العالمي الجديد انه بدلا من ذلك نظام اجتماعي يستخدم افضل ما لدى العلم والانسان من تكنولوجيا لاعادة الارض الى طبيعتها و لازالة المواد الاشعاعية التي دفناها في كل مكان وايجاد المنفعة منها للقيام ببحوث واكتشافات و تحسين العلاقات الإنسانية والنظم البشرية بافضل شكل.
هذا هو ما يؤكد مشروع فينوس عليه. هذا هو ما يعني

(https://www.facebook.com/152603798177057/posts/486115368159230#)