المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحة تحذر من المولد الكهربائي


عبدالناصر محمود
04-20-2014, 06:46 AM
بعد إقبال المصريين عليه.. "الصحة" تحذر من المولد الكهربائي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 6 / 1435 هــ
20 / 4 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_165356861.jpg

*** حذرت وزارة الصحة المصرية وخبراء سموم، من استعمال مولدات الكهرباء التي أقبل المصريون على شرائها الفترة الأخيرة للتغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء.
وقد شهدت الأسابيع الماضية ارتفاعًا في عدد ضحايا غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من تلك المولدات، حيث سجلت وزارة الصحة أكثر من 25 حالة وفاة ومئات المصابين نتيجة إسفكسيا الاختناق.
وقال الدكتور محيي المصري، أستاذ السموم بجامعة عين شمس: إن غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من المولدات يمكن امتصاصه بسهولة عن طريق الرئتين ثم ينتقل إلى الدم، وهنا تكون قوة التصاق هذا الغاز بكرات الدم الحمراء أقوى من قوة التصاقه بجزيئات الأكسجين، ما ينتج عنه حرمان أنسجة الجسم الأكسجين، ما يؤدي لحدوث الوفاة نتيجة "إسفكسيا الاختناق".
وأوضح أن شدة الأعراض ونوعها تتراوح بحسب مقدار تركيز غاز أول أكسيد الكربون وزمن الاستنشاق، وتبدأ الأعراض بحالة من عدم التركيز ودوخة وزغللة شديدة بالعين وصداع في مقدمة الرأس بشكل متواصل، داعيا مستخدمي تلك المولدات لوضعها بعيدًا عن أماكن المعيشة، وفي أماكن جيدة التهوية، وبعيدًا عن متناول الأطفال.
يأتي هذا في وقت شهدت فيه أسعار المولدات الكهربائية ارتفاعًا ملحوظًا، نتيجة زيادة الإقبال عليها، حيث قال المهندس مصطفى عيسى، الوكيل المصري لإحدى شركات المولدات الصينية إن سعر المولد الصيني يتراوح بين 3 و8 آلاف جنيه، بينما لا يقل الياباني قدرة 9 كيلو، عن 18 ألف جنيه.
ويقول جمال عمر، صاحب محل بشارع البحر الأعظم بالجيزة، إن انقطاع الكهرباء يكون أحياناً بمثابة الضوء الأخضر للصوص، كي ينطلقوا في الظلام لسرقة كل ما يأتي في طريقهم، مؤكدًا حدوث أكثر من واقعة سرقة أثناء انقطاع التيار.
بينما أكد أحمد عبد التواب، صاحب "سوبر ماركت"، أن انقطاع التيار الكهربائي يتسبب في العديد من الخسائر، لتلف المنتجات، قائلًا "لما الكهرباء بتقطع كل يوم أكتر من ساعتين ولسه فصل الصيف مادخلش علينا، احنا مش ناقصين خراب بيوت".
وأضاف أن منتجات الألبان والمجمدات والزبدة تعد من أكثر المنتجات المعرضة للتلف في وقت قصير جدًا ربما لا يتعدى الساعة الواحدة، ولذلك يلجأ معظم أصحاب المحال التجارية وخصوصاً السوبر ماركت ومحال المجمدات إلى شراء المولدات الكهربائية، مهما ارتفعت أسعارها.
فيما يقول كريم عمر، صاحب "عصارة قصب": إن طبيعة عمله متعلقة بالكهرباء بشكل أساسي، بداية من ماكينة عصر القصب نهاية بالخلاطات وماكينة عصر الفواكه، مؤكداً أنه سرح عاملين كانا يعملان معه، نتيجة ضعف إقبال الزبائن على منتجاته، "المولدات غالية، أجيب منين 8 آلاف جنيه كده مرة واحدة، دا أنا بدفع الإيجار آخر الشهر بالعافية".

-------------------------------------