المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتش عن الإباضية


عبدالناصر محمود
04-21-2014, 07:20 AM
للمرة الثالثة.. عُمان ترفض تحول "التعاون الخليجي" إلى "اتحاد"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 6 / 1435 هــ
21 / 4 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.roayahnews.com/images/2013/08/IMG17574911.jpg
قابوس و حسن روحاني



جدد وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي، رفض بلاده لتحول دول الخليج من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، معتبرا أنها "غير مؤهلة" لهذا التحول.
وقال الوزير العماني في حوار مع جريدة “الحياة” اللندنية، يوم الأحد 20 / 4 / 2014 م : إن نظام المجلس التعاون الخليجي الذي ينصّ في المادة الرابعة على أنه يستهدف الوصول إلى “الوحدة” صِيغ في زمن القومية العربية الذي “تعدى”، وبات غير ممكن التطبيق، لذلك ترى بلاده أفضلية ترحيله للأجيال المقبلة.
وأضاف “وصولاً.. هذه كانت عبارة عن تطلع.. يتحقق هذا التطلع أو لا يتحقق، ولن يتحقق في القريب العاجل، هذا الموضوع له علاقة بوحدة الأمة العربية، وأخذت من أدبيات القومية العربية، ونحن عرب وهم عرب، والعرب الذين كانوا في ذلك الزمن هدفهم الوحيد كان القومية العربية والوحدة العربية وزمنهم تعدى”.
وأكد بن علوي أن العلاقات مع السعودية قوية وأخوية وودية وثقة كبيرة ومحبة متبادلة، بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر في شأن الاتحاد، كما أنه لا خلافات بين بلاده وقطر.
وأشار إلى أنه ليس هناك ما يمنع السعودية والبحرين إن أرادتا الاتحاد، لكنه تساءل هل هناك موجبات، لذلك فمن الأفضل أن تكون المظلة مجلس التعاون.
وكان بن علوي قد أعلن، في تصريحات له على هامش مشاركته في “حوار المنامة” بالبحرين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن بلاده ترفض الاتحاد الخليجي ولن تنضم إليه، وجدد ذلك يوم 8 أبريل/ نيسان الجاري.

-----------------------------------