المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوتين يريد التصالح مع مسلمي القرم


عبدالناصر محمود
04-23-2014, 06:24 AM
بوتين يريد التصالح مع مسلمي القرم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

23 / 6 / 1435 هــ
23 / 4 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.al-omah.com/upload/News/inside/635299097196093750.jpg

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين 21 / 4 / 2014 م ، عن توقيع مرسوم "يعيد الإعتبار لتتار القرم كشعب تعرض للقمع تحت حكم استالين"، و بينما تتحفظ الأقلية المسلمة التي يقدر عددها بــ300 ألف نسمة على هذا الإعلان بإنتظار تطبيقه، يراه البعض بأنه بادرة لصالحهم.

وأعلن بوتين في بدء اجتماع حكومي: "أعلمكم إنني وقعت مرسوما حول إعادة الاعتبار لتتار القرم، والأرمن، والألمان، واليونانيين، وكل من عانى من القمع الستاليني"، على ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

ويشكل تتار القرم حوالي 12% من سكان شبه الجزيرة الواقعة جنوب اوكرانيا، وقاطعوا بأعداد كبيرة الاستفتاء الذي جرى في 16 مارس، وأدى إلى إلحاق القرم بروسيا.

وقام جوزيف استالين بترحيل جزء كبير من المسلمين في القرم إلى أسيا الوسطى و اتهمهم بالتعاون مع الألمان في نهاية الحرب العالمية الثانية.ولم تصدر اوكرانيا اي قانون حول إعادة الاعتبار للتتار الذين ما زالوا يواجهون مشاكل، أهمها تملك الأراضي.وتعلقيا على توقيع بوتين على هذا المرسوم أبدت ناريمان جليال، نائبة رئيس المجلس التمثيلي لتتار القرم تحفظا.

-------------------------------------

وقالت ناريمان لفرانس برس: "القول بأن المجلس وتتار القرم استقبلوا هذا الاعلان بفرحة وحماس محض تخيلات" مضيفة: "إن تتار القرم يفضلون اليوم الاكتفاء بالتحفظ".وقالت: "سننتظر التطبيق الفعلي" للمرسوم.

وأكد الرئيس الروسي خلال برنامجه السنوي لتلقي أسئلة الجمهور، أن مرسوم إعادة الاعتبار للتتار في طور الإعداد.