المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهالي سيناء يشكُون فقدان الشعور بالمواطنة والتهميش من الدولة والجيش


عبدالناصر محمود
04-24-2014, 06:42 AM
أهالي سيناء يشكُون فقدان الشعور بالمواطنة والتهميش من الدولة والجيش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

24 / 6 / 1435 هــ
24 / 4 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTSUzGp_MZbQve9snqFek0jqSCc4ODwi _i6MhUnybNxTwTj4AEg



قال نشطاء سيناويون إنهم يفتقدون المواطنة ويعانون من التهميش والاحتقار والمعاملة السيئة وفقد الخدمات، وذلك في الذكرى الثانية والثلاثين لتحرير أرض سيناء من العدو الصهيوني، بمشاركة ودعم أهالي سيناء.
وقال سعيد عتيق الناشط السيناوي والقيادي بقبيلة السواركة: إن المواطنة حق دستوري لا يرى أهل سيناء منه أثرا، موضحًا أن أكثر ما يفتقده أهل سيناء، أن يشعروا أنهم مصريون مثل البقية على الأقل في نظر الدولة والنظام الأحادية الجانب، والتي تتعامل معهم تعامل أمني بحت، فضلاً عن معاناة السيناوية من أزمات، مثل ندرة المياه ومنعهم من تملك الأراضي وضعف الخدمات.
وأكد عتيق أن جميع المشاريع التي يقال إنها ستقام في سيناء هي مشاريع نظرية فقط ولا تطبق، مفيدًا بأن تدخل بعض الدول الخارجية للتلاعب في سيناء في ظل غياب الدولة المصرية أزّم الأمور أكثر.
من جانبه، قال راشد السبع عضو مجلس الشورى السابق عن جنوب سيناء ومؤسس ائتلاف القبائل العربية، إن أبرز ما يعاني منه السيناوية هو التجاهل التام والتهميش الذي زاد في الفترة الأخيرة بشكل كبير، مؤكدا أن أهالي سيناء جميعهم كانوا ظهير الجيش في حربه ضد الاحتلال، وقاموا ببطولات خلف خطوط العدو بكل فئاتهم وأثبتوا وطنيتهم فلا يجوز معاملتهم بهذا التهميش.
وأضاف أن الكثير من شباب سيناء زج بهم في السجون ظلم دون تهم حقيقية وشيوخ القبائل هي من تكبح حماس إخوانهم لعدم اللجوء للعنف، فأفضل ما يجب أن يقدم لهم هو العفو عن الأبرياء غير المتورطين في أعمال العنف والإرهاب، وفقا لموقع مصر العربية.
كما قال إبراهيم البدوي الطالب بجامعة سيناء، إن الخوف أصبح السمة السائدة في سيناء، فقد أصبح ممنوعًا عليهم الحديث في السياسة، نظراً للقمع الذي يتعرضون له، لافتا إلى تعامل الأمن معهم، الذي يسعى دائما لترويع الناس حتى لا يفكروا في الاحتجاج.
----------------------