المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات إماراتية تهيمن على عقود النفط المصري


عبدالناصر محمود
04-24-2014, 07:06 AM
تقرير: شركات إماراتية تهيمن على عقود النفط المصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

24 / 6 / 1435 هــ
24 / 4 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_233742267376crthe.jpg

*** كشف تقرير لموقع إخباري مصري أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسيطر على عقود النفط لمصري، بعد صدور ثلاثة قرارات الثلاثاء 22 / 4 / 2014 م
، بقوانين للترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع عدد من شركات البترول.
وتضمنت القرارات شركتي "جنوب الوادي القابضة للبترول" و"فيجا بتروليم ليمتد" للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق جبل الزيت بخليج السويس، وشركة "دانا بتروليم نورث زيت باي (ال تي دي)" للبحث عن البترول، واستغلاله في منطقة جنوب وادي دارا بالصحراء الشرقية، وشركة "دراجون أويل إيجيبت ألفا ليمتد" للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق خليج الزيت بخليج السويس.
ويشير الموقع الرسمي لشركة فيجا بتروليم ليمتد إلى أن رئيس ومؤسس الشركة هو جمعة سيف راشد بن بخيت المستثمر الإماراتي الذي يمتلك ويدير مشروعات رئيسية في الإمارات، أحدثها تأسيس الشركة المذكورة عام 2011، كما تحظى الشركة بعلاقات ممتدة مع هيئات حكومية في قطاع البترول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لموقع مصر العربية.
ويوضح الموقع أن أحد المؤسسين للشركة هو رجل الأعمال كمال عطية الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها، وتشير السيرة الذاتية له إلى علاقاته بالإمارات، حتى أن الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة أصدر مؤخرا قرارا بتعيينه بمنصب الرئيس التنفيذي لـشركتي "راك غاز إل إل سي"و "راك غاز انترناشيونال".
وتضم قائمة مسؤولي الشركة أفراد من عائلتي المسؤولين، مثل هيثم عطية، رئيس إدارة العمليات، ومحمد جمعة سيف بن بخيت مدير الشركة، وراشد جمعة سيف بن بخيت مدير بالشركة.
كما يقول الموقع الرسمي لشركة "دراجون أويل" مقرها الأساسي في دبي، التي تمتلك حكومتها 54 % من أسهمها، كما أشار الموقع إلى حصولها في نوفمبر عام 2013 على موافقة مبدئية للتنقيب على البترول في منطقة خليج السويس.

------------------------------------