المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق المؤتمر الأول "الطريق إلى القدس" في الأردن


عبدالناصر محمود
04-29-2014, 07:16 AM
انطلاق المؤتمر الأول "الطريق إلى القدس" في عمان بمشاركة عربية ودولية كبيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

29 / 6 / 1435 هــ
29 / 4 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.fath-news.com/images/news/2520140428_053933.jpg

***انطلقت في عمان، صباح يوم الاثنين 28 / 4 / 2014 م ، وتحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني فعاليات المؤتمر الدولي الأول (الطريق إلى القدس) الذي تنظمه لجنة (فلسطين) بمجلس النواب الأردني بالتعاون مع البرلمان العربي وجامعة العلوم الإسلامية الأردنية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأكد النائب يحيي السعود، رئيس لجنة فلسطين النيابية، في كلمة له أمام المؤتمر الذي حضره الأمير غازي بن محمد كبير المستشارين للعاهل الأردني للشئون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي مندوبا عن الملك – على أهمية توقيت المؤتمر خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها القضية الفلسطينية والاعتداءات والممارسات الإسرائيلية العنصرية والمبرمجة والهادفة إلى تهويد القدس وهدم المسجد الأقصى المبارك وبناء الهيكل المزعوم.

وقال: "الهاشميين لم يدخروا جهدا ولا وسيلة إلا وقاموا بها من أجل الدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية على مر التاريخ وحتى الآن"..داعيا في الوقت ذاته إلى وقفة عربية وإسلامية ومسيحية لنصرة القدس والمقدسات، خاصة في ظل الظرف الراهن الذي تمر به القضية الفلسطينية والقدس والمقدسات وعدم احترام إسرائيل لقرارات وقوانين الشرعية الدولية.

وأشار السعود إلى أن ما يسمى بـ(ثورات الربيع العربي) قد أثرت سلبا على القضية الفلسطينية وأسهمت في زيادة الغطرسة الإسرائيلية وارتفاع وتيرة الاعتداءات على القدس والمقدسات، محذرا من أن الفرقة التي تشهدها الدول العربية تصب في صالح المخطط الصهيوني، لافتا إلى أن ردة الفعل الأمريكية والإسرائيلية تجاه المصالحة الفلسطينية يظهر مدى الحقد الغربي ورغبته في تعميق الفرقة والانقسام والسيطرة على المنطقة.

وتابع أننا "نعلم أن التحديات الملقاة على عاتقنا جميعا كبيرة، خاصة في ظل الدعم الأمريكي المتواصل للجانب الإسرائيلي، وهو ما يتطلب دعم صمود المقدسيين والدفاع عن الأقصى"، داعيا إلى ضرورة أن يخرج المؤتمر بتوصيات تصب في صالح الحفاظ على الهوية الفلسطينية.

وتركز محاور المؤتمر، الذي تشارك فيه نخبة واسعة من العلماء والسياسيين والبرلمانيين في العالم العربي والإسلامي، على العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بإظهار الأهمية الدينية للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية ومواجهة صناعة الرواية التهويدية للقدس والدفاع عنها باعتبار الجهاد في سبيلها فرض عين على كل مسلم، كما يبحث الانتهاكات الإسرائيلية والعقبات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

ويبرز المؤتمر احتياجات أوقاف القدس والمقدسيين وسبل استنهاض العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي لنصرة القدس والإسراع بإيصال الدعم اللازم لهم، وكذلك سبل مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد المقدسات وتراث المدينة المقدسة.

ويهدف المؤتمر، الذي يعتبر الأول من نوعه، إلى الوقوف على المعاناة الحقيقية والواقعية لأهل بيت المقدس من خلال نهج التشاركية بين العلماء والبرلمانيين الأردنيين والعرب وبين المقدسيين وحث المجتمع المجتمع الدولي على التحرك لنصرة الأقصى ونصرة المقدسيين وكشف الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات المتكررة على المسجد والتأكيد على المسئولية العربية والإسلامية تجاهه وضرورة الحفاظ عليه.

وسوف يسعى المؤتمر لصياغة آليات عمل حقيقية لدعم صمود المقدسيين من خلال تأمين وصول الدعم لهم ومواجهة الرواية التهويدية والفجوة المفهومية في المناهج المنتشرة عربيا وعالميا وإسلاميا حول عروبة وإسلامية هذه المدينة المقدسة.

----------------------------------