المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشعل وهنية فشلا بالدوحة


Eng.Jordan
02-15-2012, 09:45 PM
وكالات - قال دبلوماسي ان أبرز زعيمين في حركة حماس لم يتمكنا في محادثات سرية في قطر الاحد من حل ازمة داخلية بشأن اتفاق المصالحة مع حركة فتح. ويدور أول انقسام علني في قيادة حماس على مدى تاريخها الذي بدأ قبل 25 عاما حول المدى الذي يجب ان تذهب اليه الحركة في توحيد الصفوف مع فتح التي تمثل التيار الرئيسي الفلسطيني.

وقال الدبلوماسي «اجتمع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس واسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة في غزة.. في قطر لمناقشة الخلاف داخل حركة حماس حول اتفاق الدوحة». ويقول محللون ان الزعيمين الاسلاميين ليسا على طرفي نقيض فيما يتعلق بالنزاع الداخلي في حماس لكنهما يحاولان حل الخلافات داخل قيادتها الجماعية بين مشعل وزعماء الحركة في غزة المقربين من هنية. وبعد اجتماع قطر قال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه «الازمة مستمرة».

ووقع مشعل وعباس اتفاقا في قطر الاسبوع الماضي يتولى عباس بمقتضاه رئاسة حكومة تكنوقراط انتقالية تكون مهمتها الاعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية في وقت لاحق من هذا العام. وأيد هنية -زعيم حماس في غزة- الاتفاق لكن شخصيات قيادية اخرى بحماس في غزة يعارضونه بقوة وهو ما يزج بالحركة في نزاع علني نادر الحدوث.

من جانبه، دعا القيادي في حماس اسماعيل رضوان أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تشكيل حكومة التوافق وفق ما جاء في اتفاقي القاهرة والدوحة. وقال رضوان في تصريح صحافي لوكالة شهاب القريبة من حماس «عباس مدعو إلى تشكيل حكومة التوافق حسب إعلان الدوحة واتفاق القاهرة». واضاف «ان حماس موحدة في مواقفها وملتزمة بإعلان الدوحة، موضحا ان التشكيك في مواقف الحركة وتأجيل انعقاد الإطار القيادي (لمنظمة التحرير) والتلكؤ في تشكيل حكومة التوافق هو محاولة للتهرب من الاتفاق وعدم الجدية في تنفيذه».