المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وثائق سرية تؤكد تعاون الكيان الصهيوني مع النظام العنصري في جنوب إفريقيا


عبدالناصر محمود
02-16-2012, 08:24 AM
وثائق سرية تؤكد تعاون الكيان الصهيوني مع النظام
العنصري في جنوب إفريقيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

قامت صحيفة "غاريان" بنشر وثائق سرية لحكومة جنوب إفريقيا ، سمح بنشرها في الأيام الأخيرة ، تؤكد أنه يوجد بحوزة الكيان الصهيوني رؤوس نووية متفجرة ، وأنها حاولت بيعها لنظام الأبرتهايد ( النظام العنصري في جنوب إفريقيا ) في عام 1975م .
ـ وبحسب هذه الوثائق ، التي تم الكشف عنها من قبل محقق أمريكي، فإن وزير الأمن في الكيان الصهيوني في حينه شمعون بيرس ، أجرى اتصالات مع نظيره وزير جنوب إفريقيا بي . بوتا بشأن التعاون النووي بين البلدين .
ـ وفي حينه فقد طلب بوتا من بيرس تزويد جنوب إفريقيا برؤوس نووية متفجرة ، في حين عرض عليه بيرس 3 أنواع مختلفة بحسب الحجم ، ووقّع الطرفان اتفاقية تعاون أمني سري .
ـ وبحسب الوثائق التي تم نشرها ؛ فإن مذكرة أعدها رئيس هيئة أركان جيش جنوب إفريقيا تشرح بالتفصيل مزايا صواريخ ((بريحو)) الصهيونية عندما تكون حاملة لرؤوس نووية متفجرة .
ـ وفي تلخيص أحد اللقاءات بين وزيري الأمن في حينه ، وفي سياق طلب جنوب إفريقيا الحصول على الرؤوس المتفجر ، كتب أن "الوزير بيرس قال إن الشحنة المطلوبة متوفرة بثلاثة حجوم مختلفة، وبحسب المحقق ساشا سورانسكي ، الذي كشف عن هذه الوثائق ، فإن هذا الملخص يتناول رؤوساً قتالية غير تقليدية (كيماوية ونووية)
ـ وجاء أيضاً أنه لا يزال من غير الواضح لماذا لم تخرج الصفقة إلى حيز التنفيذ في نهاية المطاف !
ـ بيد أن تقديرات أشارات إلى أن جنوب إفريقيا قد تراجعت بسبب الكلفة الباهظة ، أو أن بيرس لم يحصل مسبقاً على مصادقة رئيس حكومة الكيان الصهيوني في حينه ( يتسحاك رابين ) على الصفقة .
ـ وبحسب سورانسكي ؛ فإن حكومة الكيان الصهيوني قد حاولت الضغط على حكومة جنوب إفريقيا لمنعها من نشر هذه الوثائق السرية(*) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(*) قراءات إفريقية ـ ع : العاشر ـ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ