المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تورط الجيش المصري بجنوب السودان


عبدالناصر محمود
05-04-2014, 06:31 AM
صحف سودانية تكشف عن تورط الجيش المصري بجنوب السودان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 7 / 1435 هــ
4 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.sudan-tourism.gov.sd/images/news/img57918.jpg

ذكرت صحف سودانية أن عناصر من الجيش الأبيض المعارض لحكومة جنوب السودان أسرت وقتلت عددًا من جنود مصريين يقاتلون مع قوات سيلفاكير في الجنوب السوداني.
وقالت صحيفتا الانتباه والصحافة السودانيتان: إن "الجيش الأبيض المعارض في دولة جنوب السودان أسر مجموعة من القوات المصرية كانت تقاتل بجانب قوات حكومة سلفاكير في معركة منطقة «أيود» في ولاية جونقلي".
وأشارت الصحف إلى أنه وفقًا لبيان المعارضة المسلحة، فإن المعركة اندلعت الأسبوع الماضي حيث حاولت قوات سلفاكير بمعاونة قوات مصرية وأوغندية استرداد منطقة أيود، إلا أن الجيش الأبيض تمكن بعد وصول تعزيزات عسكرية من تكبيد القوات الحكومية ومعاونيها خسائر فادحة، بحسب البيان.
وأضاف البيان أنه تم إحصاء الخسائر البشرية لقوات سلفاكير والقوات الداعمة له فكانت 400 جندي من الجيش الشعبي، و14 جنديًّا مصريًّا، إلى جانب 4 جنود أوغنديين، بينما كانت خسائر الجيش الأبيض 90 مقاتلًا في المعركة، بحسب البيان نفسه.
وبحسب صحيفة «أعالي النيل» الجنوبية، فإن الجيش الأبيض استطاع أن يأسر «12» جنديًّا مصريًّا وجنديين أوغنديين، ضاعوا خلال المعركة.
وذكرت الصحيفة أسماء الجنود المصريين وهم: «عويس أحمد - النقيب أحمس - عمران صالح - أيمن ثروت – عبد الرحمن - عمر - عثمان - عبد الله سعيد - محمد رعد - يوسف عبده - النقيب علي شمت - شمس الدين»، فيما الجنديان الأوغنديان هما «عقيقي لويوا - صموئيل منجوغال».
وبحسب الجيش الأبيض، فإنه تم نقل الأسرى إلى مكان آمن، يضم أسرى آخرين من قوات حركة العدل والمساواة السودانية.
ووفقًا لأحد قيادات الجيش الأبيض يدعى مابيو غاتلواك، فإنه من بين القتلى كان هناك قوات من الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركة العدل والمساواة أيضًا.

---------------------------------------