المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال "تعبير" عن ثورة 25 يناير يقود واضع الامتحان للتحقيق!


عبدالناصر محمود
05-05-2014, 06:57 AM
سؤال "تعبير" عن ثورة 25 يناير يقود واضع الامتحان للتحقيق!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 7 / 1435 هــ
5 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.25jan-news.com/uploads/pCtAW7hrdzNP.jpg

أحالت وزارة التربية والتعليم في مصر مدرِّسا بمحافظة المنيا في صعيد مصر، إلى التحقيق، على خلفية وضعه سؤالا في اختبار "التعبير" في مادة اللغة العربية عن الثورة المصرية على الرئيس المخلوع حسني مبارك باعتبارها أعظم أيام المصريين.
وقرر محمد مدحت عبد الرازق، **** وزارة التعليم بالمنيا، إحالة واضعي امتحان اللغة العربية بالصف الرابع الصناعي بمدرسة المنيا الصناعية "نظام الخمس سنوات" للتحقيق بسبب سؤال في موضوع التعبير في مادة اللغة العربية في مدرسة المنيا الصناعية عن ثورة يناير.
وجاء قرار الإحالة استنادًا إلى تعليمات وزير التربية والتعليم بحظر إدراج ثورتي 25 يناير و"30 يونيو" بالامتحانات باعتبارها "موضوعات خلافية".
واعتُبر القرار صادماً لدى خبراء التعليم، خصوصاً أنه جاء لاحقاً لقرار سابق بحذف كل ما يتعلق بثورة 25 يناير من مناهج الفصل الدراسي الثاني في معظم المراحل الدراسية بحجة تخفيف المناهج.
وقال الدكتور سامي نصار الأستاذ بمعهد البحوث والدراسات التربوية في جامعة القاهرة لـ"العربي الجديد": إن 25 يناير تعد حدثاً مهماً في تاريخ المصريين والعالم، موضحاً أن حذفه من أسئلة الامتحانات أو تحويل مدرس للتحقيق لوضعه سؤالا عنه، أمر يحمل علامات استفهام، مستدركاً "أتحفظ فقط على وضع السؤال إذا كان موجهاً لانتقاد تيار أو حزب سياسي معين، أو الإشادة بنظام سياسي".
وأوضح نصار أنه لا يمكن فصل الطالب عما عايشه من أحداث خلال الثلاث سنوات السابقة، لكن من الأفضل فصل التعليم والمناهج عن الأنظمة السياسية عبر تشكيل لجنة محايدة تكون مسؤولة عن وضع المناهج والامتحانات من دون تأثرها بالأنظمة السياسية، حفاظاً على الوعي السياسي للطالب، وحتى لا يفقد ثقته بنظامه التعليمي.

---------------------------------------