المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا دولة نصرانية أصيلة


عبدالناصر محمود
05-06-2014, 06:07 AM
أسقف بريطاني: "بريطانيا دولة نصرانية أصيلة"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

7 / 7 / 1435 هــ
6 / 5 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011135.jpg

في الوقت الذي تعيش فيه بريطانيا على وقع أزمة تتعلق بالمدارس الإسلامية فيها، إثر فتح تحقيقات حول كيفية إدارة تلك المدارس من قبل إسلاميين، دافع جاستن ويلبي، أسقف كانتربري، عن وجود المدارس الكنسية في البلاد، وقال إنها توفر التعليم لقطاع من أفقر الأطفال في المملكة المتحدة.بينما حذر الأسقف البريطاني من "خطر" محتمل من محاولة إسلاميين السيطرة على المدارس الإسلامية.

وقال ويبلي في حديثه مع "بي بي سي"،إن المملكة المتحدة "دولة نصرانية أصيلة".وإجابة عن سؤال عن مزاعم استهداف إسلاميين المدارس في إطار ما أطلق عليه مؤخرا "خطة حصان طروادة"، قال ويبلي "لا أستطيع أن أتحدث عن المدارس الدينية الأخرى، لكن ليس هناك مخاطر ملحوظة في مدارس الكنيسة بإنجلترا".

ويأتي حديث ويبلي بعدما فتح مجلس مدينة برمنغهام تحقيقًا في مؤامرات مزعومة لإسلاميين للسيطرة على هيئات إدارات المدارس في المدينة.

ودافع كبير أساقفة كنيسة انجلترا أيضًا عن دور المدارس الدينية التابعة للكنيسة في نظام التعليم بالبلاد، قائلا إنها تبقى "وسيلة جيدة للغاية في استثمار رأس المال الاجتماعي".

وقالت كيث بورتيوس وود، المدير التنفيذي للجمعية الوطنية العلمانية، إن أسقف كانتربري "تجاهل أن مدارسه التي تُدار بصورة كاملة على نفقة الدولة تولي التبشير أولويات على خدمة السكان الذين يهجرون كنيسته باطراد."

ووفقا لوزارة التعليم البريطانية، يوجد حوالي 7500 ومدرسة كنسية في المملكة المتحدة، أكثرها يتبع كنيسة إنجلترا، يليها مدارس الكاثوليك الرومان.

وتأتي تعليقات الأسقف ويلبي عقب ما كتبه رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، عن أن مواطني المملكة المتحدة "يجب أن يكونوا أكثر ثقة في وضعنا كبلد نصراني".

ودفعت التصريحات مجموعة من 50 شخصية عامة لكتابة خطاب مفتوح لجريدة "ديلي تليغراف" البريطانية، يؤكدون فيه على أن المجتمع البريطاني "لا ديني" و"جامع".

----------------------------------------------